اكد ابو الغيط ان الوثائق التي سربها ويكيليكس اثبتت ان ما تقوله مصر في الاجتماعات هو موقفها العلني.


القاهرة: اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان البرقيات الدبلوماسية الاميركية التي سربها موقع ويكيليكس ما هي الا quot;بداية جبل من الجليدquot; وانها اظهرت ان مصر ليس لديها ما تخفيه.

وقال ابو الغيط خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسترالي كيفن راد ان quot;هذه التسريبات بداية جبل من الجليد ومن المبكر جدا التعقيب او التعليق عليها وقد لا تستحق التعليقquot;.

واضاف انه quot;ليس بالضرورة كل ما خرج منها حقيقي، قد يكون اما مشوشا او مدسوسا لاسباب، وبالتالي نتمسك بمواقفنا نتحدث بها علنا ونقول رأينا في كافة القضاياquot;.

وفي ما خص الوثائق المسربة والمتعلقة بمصر، قال ابو الغيط ان هذه quot;الوثائق اثبتت ان ما نقوله في الاجتماعات هو موقفنا العلنيquot;.

وكشفت احدى البرقيات التي نشرها ويكيليكس ان الرئيس المصري حسني مبارك قال في 2008 لبرلمانيين اميركيين انه يجب ايجاد quot;ديكتاتور عادلquot; لحكم العراق وان على واشنطن نسيان امر احلال الديموقراطية في هذا البلد.

واوضح مبارك بحسب تلك البرقية انه يخشى من ان تعزز ايران نفوذها في العراق، ولم يخف ايضا قلقه من البرنامج النووي الايراني المثير للجدل، مؤكدا للبرلمانيين quot;نحن مرعوبونquot;.

من جهته اعتبر راد الذي كان رئيسا للوزراء وبات وزيرا للخارجية، انه يتحتم على واشنطن في المستقبل ان تحمي اسرارها.