محمود الشاذلي رئيس تحالف المصريين المقيمين في الولايات المتحدة

يقول رئيس تحالف المصريين المقيمين في الولايات المتحدة محمود الشاذلي في حوار مع quot;إيلافquot; إن مصر بحاجة إلى فترة إنتقالية لوضع دستور جديد للبلاد عبر جمعية تشريعية، وإنهاء السيطرة الأمنية على مؤسسات الدولة.


القاهرة: أكد محمود الشاذلي رئيس تحالف المصريين المقيمين في الولايات المتحدة أن التحالف يطالب بكتابة دستور مدني جديد وفصل السلطات ونهاية الأحكام العرفية.

وقال الشاذلي في حوار مع quot;إيلافquot; خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها وفد من التحالف إلى مصر، إنّ جميع أعضاء التحالف قاموا بالتوقيع على بيان quot;معًا سنغيّرquot; الذي أطلقه محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير والمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما جمع 13 ألف توقيع من الولايات الأميركية كافة، على الرغم من تأكيده بأن التحالف منظمة ثقافية وليست سياسية.

وهنا نص الحوار.

- ما هو تحالف المصريين المقيمين في الولايات المتحدة؟

bull; التحالف هو منظمة ثقافية تم تسجيلها عام 2005 في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأميركية، كمنظمة غير هادفة للربح تكون العضوية فيها مفتوحة لكل أميركي أو دائم الإقامة في الولايات المتحدة من أصل مصري. ويهدف التحالف إلى تمكين المصريين الأميركيين من الإندماج في المجتمع الأميركي بشكل صحيح، بحيث يسهمون ثقافيًا وفكريًا فيه، إضافة إلى تحقيق ديمقراطية حقيقة وتنمية مستدامة وعدالة إجتماعية في مصر. ويضم التحالف ثلاثة آلاف مصري إلى جانب وجود آلاف آخرين من المؤيدين لمبادئ الائتلاف.

- التحالف بدأ بالظهور في مصر بعد عودة الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مصر في فبراير الماضي، فهل هناك تنسيق مسبق بينكم؟

bull; ظهور التحالف في الإعلام المصري تزامن مع ظهور الدكتور محمد البرادعي، وبعد لقائنا به إثر عودته وتدشين الجمعية الوطنية للتغيير، لكن الموضوع لا يتعدى كونه مصادفة خصوصًا أننا قمنا بعد ذلك بأسابيع بتنظيم مؤتمر للتحالف في ذكرى تدشينه الخامسة في الولايات المتحدة وتم توجيه الدعوة إلى عدد كبير من الناشطين السياسيين المصريين.

- ذكرت أن التحالف منظمة ثقافية فيما تتم دعوة ناشطين سياسيين إلى فعاليته، ألا ترى في ذلك تناقض غريب؟

bull; إطلاقًا، التحالف يهدف إلى تحقيق ديمقراطية وتنمية ومستدامة في مصر، ووسيلتنا لتحقيق أهدافنا وسيلة ثقافية من خلال المؤتمرات والندوات، فالتحالف لا يشارك في أي من الأحزاب والتيارات السياسية.

- لكن التحالف جمع التواقيع على بيان التغيير quot;معًا سنغيرquot; الذي أطلقه الدكتور محمد البرادعي؟

bull; عندما قرأنا بيان التغيير quot;معا سنغيرquot; تم مقارنة المطالب السبعة التي ذكرها بالأسس العشرة التي وضعت عند تأسيس التحالف، فوجدنا أن هذه المطالب جميعها موجودة في أسس التحالف، لذا تم جمع التواقيع على البيان من قبل جميع أعضاء التحالف، ومن الولايات المتحدة عمومًا تم جمع 13 ألف توقيع على البيان.

- ما سر انشغال المصريين المقيمين في الولايات المتحدة بالأوضاع الداخلية في مصر؟

bull; يتعلق هذا الأمر بطبيعة المجتمع الأميركي الذي يتكون من مجموعة من المهاجرين من جهات مختلفة، باستثناء الهنود الحمر، كل فئة أخرى تندمج في المجتمع الأميركي وتأخذ منه وتعطيه له، وكل فئة تحتفظ بخصائص موطنها الأصلية وتتواصل معه.

- كيف وجدتم الساحة السياسية في مصر بعد اللقاءات المتعددة التي عقدت بينكم وبين عدد كبير من السياسيين؟

bull; تم عقد اتصالات متواصلة مع كل الفئات والتيارات، ووجدنا أن هناك فريقين رئيسين في الشارع السياسي المصري، الأول يرى أن استمرار السياسات التي بدأت منذ 30 عامًا مع تولي الرئيس مبارك مقاليد الحكم هي الطريق إلى خدمة المصالح القومية للشعب المصري ويمثله الحزب الوطني بزعامة الرئيس مبارك. أم الفريق الآخر فغير متحد ويتكون من قوى وتيارات مختلفة ويرى ضرورة التغيير والتبادل الدوري السلمي للسلطة وكتابة دستور جديد يضمن الحريات وفصل السلطات القضائية والتشريعية، وهو يرى أن هذا الطريق هو الذي يخدم مصالح للشعب المصري، وعلى رأس هذا الفريق الدكتور محمد البرادعي. وقد تواصلنا مع قيادات في الفريقين سواء من الحزب الوطني بشكل غير رسمي أو من قيادات الفريق الآخر من المعارضة، وأرسلنا خطابًا إلى الرئيس مبارك بطلب لقائه ولم يصلنا أي رد منه، فيما حدد لنا الدكتور البرادعي موعدًا للقاء والتقيناه. كما اطلعنا على سياسيات كل فريق سواء من خلال اللقاءات المباشرة أو من خلال البرامج التي تم إعلانها في وسائل الإعلام.

- ألا ترى أنه من المستغرب أن تطلبوا لقاء الرئيس مبارك رغم التظاهرات التي يتم تنظيمها أمام البيت الأبيض خلال زيارته السنوية إلى هناك؟

bull; التحالف يختلف تمامًا عن أقباط المهجر وسعد الدين إبراهيم لأن أفكارنا مختلفة تمامًا وتنظيميًا وليس لنا علاقة بهم. سياسة التحالف واضحة ومعلنة رفض أي تدخل في الشأن المصري وأي مساس بالسياسية المصرية ونرفض الجمود السياسي الموجود الآن، ونطالب بكتابة دستور مدني جديد وفصل السلطات ونهاية الأحكام العرفية. وربما لم يسمح وقت الرئيس باللقاء خلال فترة تواجد أعضاء التحالف في مصر.

- ماذا تعني بالجمود السياسي؟

bull; عدم وجود تداول سلمي للسلطة، والإنتخابات التي تحدث في مصر ليست مبنية على قاعدة متساوية. كما توجد مواد في الدستور تكاد تجعل من المستحيل أن يترشح شخص مستقل في الانتخابات من خارج الحزب الوطني الحاكم. وهناك خلل حقيقي في مصر بسبب استمرار فرض حالة الطوارئ التي أصبح لا مبرر لوجودها، وعدم تحديد مدة بمدتين فقط بحيث لا يكون الرئيس لمدى الحياة.

- لكن هناك من يرى أن الأحزاب غير قادرة على تولي مسؤولية الحكم حتى يمكن القول بأن هناك تداولاً في السلطة؟

هذا الوضع نتيجة الخلل في النظام السياسي، فالرئيس مبارك هو رأس السلطة التنفيذية وهو في الوقت نفسه رئيس أحد الأحزاب. ونحن نتمنى أن يترك رئاسة الحزب الوطني ويكون على مسافة متساوية من الأحزاب، ويكون رئيسًا لكل المصريين. ولا يمكن أن ننكر أننا بحاجة إلى فترة انتقالية محددة يتم خلالها تكوين جمعية تشريعية لوضع دستور جديد يطرح للإستفتاء العام وإعادة مؤسسات الدولة وإنهاء السيطرة الأمنية على الجامعات والنقابات المهنية.