رغم حظر التجوال وانتشار الجيش المصري في شوارع العديد من المدن إلا أن المتظاهرين الغاضبين مصممون على مواصلة احتجاجهم حتى الإستجابة لمطالبهم وفي مقدمتها تنحي الرئيس حسني مبارك عن منصبه.

القاهرة: تتواصل التظاهرات الغاضبة في المدن المصرية مطالبة بتنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن منصبه، في وقت بدأت ردود الفعل الدولية تتواتر، وحيا آلاف المتظاهرين الذين تحدوا قرار حظر التجول في القاهرة، قوات الجيش التي انتشرت الجمعة في العاصمة والتي رد أفرادها التحية برفع ايديهم بعلامة النصر كما افاد صحافي في وكالة فرانس برس.

وبالقرب من ميدان الاوبرا في وسط العاصمة كانت شاحنات عسكرية تسير مساء الجمعة بعد اكثر من ساعتين من اعلان فرض حظر التجول في القاهرة الكبرى والاسكندرية والسويس الذي اصدره الرئيس حسني مبارك مساء اليوم، وقد رفع الجنود الموجودون داخلها ايديهم بعلامة النصر للمتظاهرين وهم يلوحون لهم بالاعلام وقاموا ايضا بمصافحتهم وفقا للمصدر نفسه.

بل ان بعض المتظاهرين صعدوا الى مدرعات للجيش. وقام ايضا رجال شرطة بمصافحة المتظاهرين. وقال متظاهر شاب يدعى ايهاب علي quot;لا نريد مبارك ولا هذه الحكومة بعد الان. لكننا نحب الجيش، المصريون يحبون حقا الجيشquot; وسط موافقة عشرات quot;الشبابquot; الذين التفوا حوله.

وقال متظاهر اخر كان يسير مع الاف اخرين في حي الدقي بعد ساعتين من فرض حظر التجول quot;لا نعرف حتى الان الجيش يقف مع من وما اذا كان معنا. لكننا جميعا نحترم الجيشquot;.

وعلى جدران العديد من المباني العامة في هذا الحي، كتبت شعارات معادية للحكومة مثل quot;يسقط النظامquot;. وقال الطالب الشاب عمر احمد quot;ما يحدث اليوم اجمل من الحلم، لم اصدق ابدا ان ذلك يمكن ان يحدث يوماquot; في الوقت الذي انتشرت فيه رائحة الفوسفور في وسط العاصمة المصرية التي حلقت فوقها طائرات مروحية.

رئيس اركان الجيش المصري يختصر زيارته لواشنطن

واكد الجنرال الاميركي جيمس كارترايت ان رئيس اركان القوات المسلحة المصرية سامي عنان سيغادر الى مصر الجمعة في ضوء التطورات المتسارعة في بلاده، بعدما كان يترأس وفدا عسكريا لإجراء محادثات في البنتاغون كانت مقررة حتى الاربعاء المقبل.
وقال كارترايت نائب رئيس اركان الجيوش الاميركية ردا على سؤال في مؤتمر صحافي quot;انه (عنان) لا يزال في الولايات المتحدة واعتقد انه ينوي المغادرة اليومquot;. ولم يوضح ما اذا كان الوفد العسكري المصري سيغادر بكامله ام ان اللواء عنان هو الذي سيغادر وحده. وكان من المقرر ان تتواصل الاجتماعات بين الوفد العسكري المصري والعسكريين الاميركيين حتى الاربعاء المقبل.
كما دعا الجنرال كارترايت الجيش المصري الى quot;ضبط النفسquot; في مواجهة التظاهرات التي عمت الشارع المصري بشكل واسع الجمعة مطالبة باسقاط نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

واشنطن تدعو الجيش المصري الى quot;ضبط النفسquot;

دعا جنرال اميركي بارز الجيش المصري الجمعة الى quot;ضبط النفسquot; في مواجهة الاحتجاجات التي تجتاح شوارع عدد من المدن المصرية. وصرح الجنرال جيمس كارترايت نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة للصحافيين ان quot;الامر الرئيس الذي اعتقد انه مهم حقا هو ممارسة ضبط النفس من جانبنا وكذلك من جانب نظرائنا في الجيش المصريquot;. واوضح في مؤتمر صحافي ان وزارة الدفاع الاميركية معنية بما يجري في مصر اكثر من الجنود الاميركيين.

اوباما يعقد اجتماعاً

وعقد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة اجتماعا استمر 40 دقيقة مع عدد من كبار اعضاء فريقه للامن القومي لمناقشة احداث العنف المتسارعة في مصر، وامر بابقائه على اطلاع بالمستجدات خلال اليوم.

والتقى اوباما في المكتب البيضاوي عددا من المسؤولين في الادارة الاميركية ومن بينهم نائبه جو بايدن ومستشاره للامن القومي توم دونيلون، وكبير مستشاريه لمكافحة الارهاب جون برينان وعدد من كبار المسؤولين في الاستخبارات والمسؤولين الدبلوماسيين، حسب ما افاد احد المسؤولين.

وجرى الاجتماع قبيل ادلاء وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بتصريحات اشتملت على اشد الانتقادات التي توجهها واشنطن الى الحكومة المصرية حتى الان ودعت فيها الحكومة المصرية الى كبح جماح قوات الامن والبدء في تطبيق الاصلاحات.

وقررت وزارة الدفاع الاميركية الجمعة مواصلة عقد اجتماعات عسكرية عالية المستوى مع وفد مصري بدأت الاربعاء رغم الاحداث الجارية في مصر. وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ديف لابان ان هذه المحادثات السنوية لن تتوقف وهي تجري مع وفد مصري برئاسة رئيس اركان القوات المسلحة اللواء سامي عنان.

وقلل المتحدث من المخاوف من ان يفهم هذا الاجتماع على انه اشارة معينة، في الوقت الذي تجري فيه مواجهات تتسم بالعنف في مصر بين قوات الامن ومتظاهرين. وقال المتحدث ردا على سؤال بهذا الصدد quot;لا اعتقدquot; انه ستحصل مشكلة في طريقة فهم هذا الاجتماع، مضيفا ان quot;وزارة الدفاع تقيم منذ زمن بعيد علاقة عسكرية مع مصرquot;.

واضاف الكولونيل الاميركي quot;من المفيد دائما ان نتكلم مباشرة مع المسؤولين العسكريين المصريينquot;. واوضح المتحدث ان الوفد المصري باشر اجتماعاته الاربعاء الماضي على ان تتواصل حتى الاربعاء المقبل وهي تشمل لقاءات ومحادثات تتركز خصوصا على النواحي الامنية والتدريب والتعاون بين القوات العسكرية في البلدين. ويترأس الوفد الاميركي ساندي فيرشبو مساعد وزير الدفاع الاميركي.

ودعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الحكومة المصرية الجمعة الى quot;بذل كل ما بوسعهاquot; لكبح جماح قوات الامن في مواجهاتها مع المتظاهرين والبدء في تطبيق اصلاحات.

quot;وقالت كلينتون: اود ان اقول شيئا عن الاحداث في مصر. نحن نواصل مراقبة الوضع عن كثب. ونشعر بالقلق البالغ لاستخدام الشرطة المصرية وقوات الامن العنف ضد المتظاهرين، وندعو الحكومة المصرية الى بذل كل ما بوسعها لكبح جماح قوات الامنquot;. وفي الوقت ذاته يجب على المتظاهرين الامتناع عن القيام بأعمال عنف والتعبير عن انفسهم سلميا. وكما كررنا مرارا، نحن ندعم الحقوق الانسانية العالمية للشعب المصري بما في ذلك الحق في حرية التعبير والانتماء والتجمعquot;.

وأضافت: quot;ندعو السلطات المصرية الى السماح بالتظاهرات السلمية والعودة عن الخطوات غير المسبوقة التي اتخذتها بقطع الاتصالات. إن هذه التظاهرات تشير إلى وجود مظالم عميقة لدى المجتمع المصري، وعلى الحكومة المصرية أن تدرك ان العنف لن يلغي هذه المطالبquot;. وكما قال الرئيس باراك اوباما بالامس (الخميس) فان الاصلاحات مهمة للغاية لرفاه الشعب المصري. ومصر هي شريك مهم للولايات المتحدة في مجموعة من القضايا الاقليميةquot;.

وتابعت الوزيرة الأميركية: quot;وبصفتنا شريكا، نحن نعتقد ان على الحكومة المصرية ان تبدأ فورا في إشراك الشعب المصري في تطبيق الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية المطلوبةquot;. ونناقش مع الحكومة المصرية وكذلك الحكومات الاخرى في المنطقة باستمرار اهمية تطبيق الاصلاحات والسماح بمزيد من الانفتاح والمشاركة لتوفير مستقبل أفضل للجميع. ونريد أن نشترك مع الشعب المصري وحكومته في تحقيق تطلعاتهم للعيش في مجتمع ديمقراطي يحترم حقوق الانسان الاساسيةquot;.

ومضت قائلة: quot;عندما كنت في المنطقة مؤخرا، التقيت عددا كبيرا من منظمات المجتمع الاهلي، واستمعت منهم لعدد من الافكار التي يمكن ان تحسن وضع البلاد. ان شعوب الشرق الاوسط كما هي الشعوب في كل مكان، تسعى الى الحصول على فرصة للمساهمة ولعب دور في القرارات التي تحدد حياتهاquot;. وقد قلت في الدوحة ان على القادة ان يستجيبوا لهذه التطلعات والمساعدة على بناء مستقبل افضل للجميع. عليهم ان يعتبروا المجتمع المدني شريكا وليس تهديداquot;.
واشنطن تنصح رعاياها بعدم السفر الى مصر quot;لغير الضرورةquot;
نصحت الحكومة الاميركية رعاياها الجمعة بquot;تأجيل اي سفر غير ضروريquot; الى مصر بسبب الاحتجاجات العنيفة التي تجتاح مصر منذ اربعة ايام. ودعت وزارة الخارجية الاميركية ايضا المواطنين الاميركيين الموجودين في مصر الى تفادي التنقل والتزام الحيطة والحذر.
دعوات للإفراج عن المعتقلين
دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الجمعة السلطات المصرية الى العمل على اطلاق سراح كل المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال التظاهرات الاخيرة quot;على الفور ومن دون شروطquot;. وقالت اشتون في بيان quot;ادعو السلطات الى العمل فورا ومن دون شروط على اطلاق سراح كل المتظاهرين المسالمين المعتقلينquot;.
واضافت ان quot;الاستخدام المتواصل للقوة ضد المتظاهرين من قبل الشرطة وقوات الامن امر مقلق للغايةquot;. ودعت في بيانها السلطات المصرية الى quot;العمل في شكل عاجل على ايجاد وسيلة بناءة وسلمية للتجاوب مع التطلعات المشروعة للمواطنين المصريين لاقرار اصلاحات ديمقراطية واجتماعية اقتصاديةquot;.
وتابع البيان quot;ومنعا لاي تدهور للوضع في القاهرة وفي المناطق الاخرى من مصر ولتجنب مزيد من الاحداث، ادعو مجددا كل الاطراف الى الهدوء وضبط النفسquot;. واوضحت اشتون ان تطورات الوضع في مصر ستكون محور نقاش خلال اجتماع مقرر الاثنين المقبل في بروكسل لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي.
فرنسا تدعو الى quot;ضبط النفس والحوارquot; في مصر

اعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشيل اليو ماري مساء الجمعة ان بلادها تدعو الى quot;ضبط النفس والحوارquot; في مصر، معربة عن quot;قلقها العميقquot; حيال الاحداث الاخيرة التي شهدها هذا البلد. وقالت اليو ماري في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان quot;فرنسا تعرب عن قلقها البالغ حيال التظاهرات التي تشهدها مصر منذ بضعة ايام والتي اتسعت الجمعةquot;.

واضافت ان بلادها quot;تأسف للضحايا وتدعو الى ضبط النفسquot;. واعتبرت اليو ماري ان quot;الحوار بين كل الاطراف من شأنه وحده ان يسمح بتطور ملحوظ وايجابي للوضع بهدف اخذ التطلعات نحو مزيد من الحرية والديمقراطية في الاعتبارquot;.

وتابعت اليو ماري quot;يعود الى السلطات المصرية ان تجد السبل الملائمة لتلبية هذه الامورquot;، داعية ايضا الى quot;التهدئة والى ان يتحمل الجميع مسؤولياتهمquot;.
تضارب حول حظر التجول على كافة محافظات مصر
والغت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية خبرها الذي اعلنت فيه تمديد نطاق حظر التجول ليشمل كل محافظات مصر، كما عاد التلفزيون الرسمي ليؤكد ان حظر التجول مفروض في القاهرة الكبرى والاسكندرية والسويس فقط. وقالت الوكالة في اعلان الى مشتركيها quot;رجاء الغاء خبرنا بعنوان مد العمل بحظر التجول ليغطي كافة محافظات الجمهورية وعدم استخدامهquot;.

اما التلفزيون المصري الذي سبق ان اعلن كذلك توسيع نطاق حظر التجول الى جميع محافظات الجمهورية، فعاد ليعلن ان الرئيس المصري حسني مبارك قرر فرض حظر التجول في القاهرة الكبرى والاسكندرية والسويس.

ايطاليا تدعو الى quot;الوقف الفوريquot; لاعمال العنف في مصر

دعت وزارة الخارجية الايطالية الجمعة الى quot;الوقف الفوري لاعمال العنفquot; في مصر. وقالت الوزارة في بيان ان quot;ايطاليا تتابع من كثب وبقلق بالغquot; الاحداث في مصر، وتعرب عن quot;اسفها العميق للضحايا المدنيينquot; وتدعو quot;الى الوقف الفوري لهذا النوع من العنف مع احترام الحريات المدنية وحرية التعبير والتواصل بما في ذلك التظاهر سلمياquot;.

واذ اكدت ان quot;استقرارquot; البلاد هو quot;اولويةquot; بالنسبة الى ايطاليا وquot;المنطقة برمتهاquot;، شددت الخارجية الايطالية على انه ينبغي quot;تعزيز (هذا الاستقرار) عبر الحوار الملموس والبناء بين المؤسسات والمجتمع المدنيquot;. وقرر الرئيس المصري حسني مبارك مساء الجمعة بصفته الحاكم العسكري للبلاد فرض حظر التجول في عدد من محافظات البلاد وكلف الجيش النزول الى الشارع لحفظ الامن بعد تظاهرات شعبية واسعة طالبت باسقاطه.

بريطانيا تدعم مطالب المتظاهرين quot;المشروعةquot;

ومن جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة ان quot;مطالبquot; المتظاهرين الذين خرجوا الى شوارع المدن المصرية quot;مشروعةquot; داعيا جميع الاطراف الى تجنب العنف. وقال هيغ quot;اشعر بقلق بالغ للصور التي شاهدتها من مصرquot;. كما دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الجمعة من دافوس الرئيس المصري حسني مبارك وحكومته الى السماح بقيام quot;التظاهرات السلميةquot;.

وقالت ميركل في تصريح صحافي ادلت به على هامش اعمال منتدى دافوس في سويسرا quot;كلنا قلقون امام الصور التي تصلنا من مصر، وادعو كل المعنيين ومن بينهم الحكومة المصرية والرئيس الى السماح بالتظاهرات السلمية في اطار الحفاظ على حرية التعبير عن الرأيquot;. واضافت ميركل quot;لا يفيد بشيء محاصرة الناس والحد من قنوات الاتصال، علينا ان نتوصل الى حوار سلميquot;. وتابعت المستشارة الالمانية ان quot;الاستقرار في البلد غاية في الاهمية ولكن ليس على حساب حرية التعبيرquot;. واضافت quot;علينا ان نقوم بكل ما هو ممكن لوقف العنف والا فان ضحايا ابرياء سيسقطونquot;.

quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot;: كان الاف المصريين الغاضبين يرددون من اعماق قلوبهم هذا الهتاف الجمعة وهم يسيرون كالهدير في شوارع القاهرة المحاصرة بقوات الامن. وكان انتهاء الصلاة بمثابة ساعة الصفر لانطلاق التظاهرات الكبرى ضد النظام من جميع المساجد اذ انتشر الاف المتظاهرين في الشوارع تحت التصفيق الحار للمارة للمطالبة برحيل الرئيس المصري حسني مبارك الذي يتولى الحكم في البلاد منذ 30 عاما.

وهتف المتظاهرون ومعظمهم من الرجال quot;الحرية، الحرية، الحريةquot; امام رجال الشرطة الذين انتشروا بدروعهم وخوذاتهم بالقرب من الجامع الازهر في حي خان الخليلي التاريخي. ويقول المحامي الشاب احمد وهو يلتقط انفاسه quot;مبارك دكتاتور، نريد اسقاطه ليس هذا وقت الاصلاح الناس لم تعد تطيق والوضع الاقتصادي لا يحتملquot;.

ويصيح محمد المنصور وهو شاب في الثلاثين يرتدي معطفا من الكاشمير quot;جئنا القوى الوطنية والاخوان المسلمين لنقول للسلطة كفايةquot;. وكان المتظاهرون يلعبون لعبة كر وفر مع رجال الشرطة الذين يهددون بالتدخل ما يثير بعض لحظات الذعر بين المحتجين.

وصعد العديد من المتظاهرين واحتلوا جسر الازهر الذي يقود الى قلب القاهرة في حين اخذ التجار في اغلاق محلاتهم. واكد حمزاوي وهو بائع اقمشة في منطقة الازهر quot;لقد اغلقنا المحل لاننا نخشى ان تفلت الامورquot;. وشارك الاخوان المسلمون والمعارض البارز محمد البرادعي في quot;جمعة الغضبquot; التي دعت اليها حركة 6 ابريل الشبابية وايدتها معظم قوى المعارضة.

وقال اكرم اسماعيل وهو متظاهر شاب quot;خرجنا من مسجد مصطفى محمود (بحي المهندسين) وجئنا الى الدقي وسنكمل الى التحريرquot;. وكان بعض المتظاهرين يجلسون على جانب الطريق وعيونهم مبللة بالدموع من جراء القنابل المسيلة للدموع في حين بدا ان الشرطة غير قادرة على السيطرة على الموقف.

قطع خدمات الانترنت في مصر quot;غير مسبوقquot;

وقالت شركة رينيسيس لرصد الانترنت ان الشركات الاربع الرئيسة المزودة بخدمات الانترنت في مصر قطعت الاتصالات الدولية لعملائها في خطوة متزامنة وغير مسبوقة. وقال جيمس كاوي من شركة رينيسيس التي مقرها في نيوهامبشير وترصد بيانات الانترنت آنيا quot;اصبح من غير الممكن الان الاتصال بجميع عناوين الانترنت المصرية تقريبا من أي مكان من العالمquot;. وقال كوي في مدونته على الانترنت quot;في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الانترنت، يبدو ان الحكومة المصرية امرت مزودي خدمة الانترنت باغلاق كل الاتصالات الدولية مع الانترنتquot;.

واضاف ان quot;كل المزودين المصريين وكل شركة وبنك ومقهى انترنت وموقع الكتروني ومدرسة وسفارة ومكتب حكومي يعتمدون على تلك الشركات الاربع الكبرى في تزويدهم باتصالات الانترنت، اصبحوا مقطوعين الان عن العالمquot;. واضاف ان شركات quot;لينك ايجيبت، فودافون/راية، تلكوم مصر، واتصالات مصر وجميع عملائهم وشركائهم اصبحوا منقطعين عن الانترنت في الوقت الحاليquot;.

واضاف ان الشركة لاحظت توقفا quot;شبه متزامنquot; لكافة الخطوط للشبكات المصرية عند الساعة 22,34 ت غ الخميس quot;بشكل لم يترك اي مسار يمكن ان يسمح للعالم باستمرار تبادل الاتصال عبر الانترنت مع مزودي الخدمة في مصرquot;.

وقال ان الاستثناء الوحيد هو مجموعة نور التي لا يزال لديها 83 خطا عاملا لعملائها في مصر. وقال ان من غير الواضح سبب عدم تأثر مجموعة نور بتوقف الانترنت quot;ولكننا لاحظنا ان البورصة المصرية لا تزال تعمل على عنوان نورquot;.

واعلنت مجموعة فودافون البريطانية للاتصالات في بيان في لندن ان كل شركات الهاتف النقال في مصر quot;تلقت امرا بتعليق خدماتها في نحو مئة منطقة تم اختيارهاquot;. وقالت فودافون انه quot;بموجب القانون المصري، يحق للسلطات اصدار امر مماثل وعلينا ان نخضع لهquot;، موضحة ان هذا التدبير ينطبق quot;على كل شركات الهاتف النقال في مصرquot;. واضاف هذا البيان المقتضب ان quot;السلطات المصرية ستوضح الوضع في الوقت المناسبquot;.

مطالبة برفع حال الطوارئ

طالبت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي السلطات المصرية الجمعة برفع حال الطوارئ المفروضة منذ ثلاثين عاما في البلاد التي تشهد تظاهرات عنيفة. وقالت بيلاي في بيان quot;اعتقد ان رفع حال الطوارئ منتظر منذ فترة طويلة وهو مصدر قسم كبير من الاحباط والغضب الذي يسود الشوارع حالياquot;.

والتظاهرات التي انطلقت الثلاثاء في مصر مستلهمة الثورة التونسية هي الاضخم منذ وصول الرئيس حسني مبارك (82 عاما) الى السلطة عام 1981، والذي يتعرض للانتقادات بسبب عدم رفع حال الطوارئ المعلنة منذ اكثر من 30 عاما.

واعلن قانون الطوارئ عام 1981 بعدما اغتال اسلاميون الرئيس السابق انور السادات. وحضت بيلاي الحكومة المصرية من جهة اخرى على quot;ضبط النفسquot; وquot;حماية حقوق المواطنين في حرية التعبير و(الوصول الى) المعلومات بموجب قوانين البلاد والقانون الدولي لحقوق الانسانquot;.

وقالت quot; علمت ان الشرطة واجهت المتظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات في الشارع بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه والهراوات واوقفت اكثر من الف شخص، بمن فيهم معارضون سياسيونquot;. ودعت الحكومة المصرية الى quot;اعادة الاتصالات الهاتفية والشبكات الاجتماعية الى العملquot;. وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون طالب ردا على سؤال على هامش منتدى دافوس (سويسرا) quot;باحترام كاملquot; لحرية التعبير في البلاد.

السناتور كيري يعتبر ان على مصر ان تختار رئيسا جديدا عام 2011

واعتبر السناتور الاميركي جون كيري الجمعة ان على مصر ان تختار قائدا جديدا لها عام 2011 عبر انتخابات quot;حرة نزيهة وديمقراطيةquot;. وقال كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي في بيان ان quot;لدى الرئيس (حسني) مبارك فرصة لتهدئة الوضع عبر ضمان قيام عملية انتخابية حرة ونزيهة وديمقراطية عندما يحين وقت اختيار قائد جديد للبلاد في وقت لاحق من هذه السنةquot;.

واعتبر كيري ان الاحداث الجارية في مصر quot;تستدعي قلقا شديداquot;، ودعا الحكومة المصرية وقوات الامن الى quot;ضبط النفسquot; في مواجهة التظاهرات في العديد من المدن المصرية. من جهة ثانية دعا السناتور كيري المصريين الى القيام بتظاهرات quot;سلميةquot; مشيرا الى تظاهرات لا عنفية في التاريخ دعا اليها اشخاص مثل غاندي ومارتن لوثر كينغ.