قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صورة من موقع فايسبوكنشرها أحدالمستخدمين بعد التعديل عليها
قطع الرئيس المصري حسني مبارك الإتصالات عبر شبكة الإنترنت والهاتف الجوال، بعد أن حجب مواقع إجتماعية عدة أبرزها فايسبوك، لكنه لم يستطع أن يخفف من الغليان الذي شهدته صفحات المواقع الإجتماعية، التي شاركت في الثورة والغضب على طريقتها.

عندما كانت الشوارع في مصر تهتف ضد النظام وتطالب بسقوط الرئيس حسني مبارك، كانت العوالم الإفتراضية تشارك بدورها في ثورة على الأثير. وأبرزها ما كان يجري في زواريب الفايسبوك وأحيائه وديوانية الدردشة فيه.

انقطع المصريون في بلدهم عن التواصل عبر الإنترنت عندما اتخذ الرئيس المصري قراره بقطع خدمات الإنترنت والإتصالات من خلال الشركات المزودة، وذلك بعد أن فشل في بتر التواصل بين المتظاهرين عندما حجب موقعي تويتر وفايسبوك وغيرها من المواقع التي كانت تنقل بشكل مباشر ومتتابع الأحداث التي تجري في الساحات المصرية في مختلف المحافظات.

وبالتزامن مع quot;جمعة الغضبquot; التي نظمها المصريون أمس، كانت المواقع الإجتماعية من فايسبوك وغيره تغلي غضباً وتهتف منادية بسقوط الرئيس حسني مبارك ونظامه القمعي.

وإذا كانت الصور الشخصية لغالبية المتضامنين مع المتظاهرين تحولت إلى أعلام مصر وشعار quot;جمعة الغضبquot; وصور مبارك مع لافتات quot;دكتاتور مبارك أخرج من مصرquot; وquot;اللعبة انتهتquot; وquot;يكفيquot; وquot;بن علي ينتظركquot;..وصور القمع للمصريين، فإن الجمل التي توضع في Status كانت بمجملها تحث المصريين على استمرار الثورة وعلى مواصلة النضال حتى تحقيق ما حققه جيرانهم التونسيون.

خواطر ثورية ونصائح فعالة
كما خصص البعض زاوية الملاحظات لكتابة الخواطر عن مصر ودعم الثوار وتنبيههم من الذي قد يتعرضون له في الشارع من قبل رجال الأمن فكتب أحدهم ناصحا الثوار بمواصلة التظاهرات ليلاً ونهاراً والمطالبة quot;بسقوط نظام الطاغية مبارك وولده ومعه الحزب الوطني وحل المجالس المزورة والإصلاح السياسي والإقتصادي ومحاكمة الفاسدين وانتقال الحكم بيسر وأمان الى مجلس حكماء منتخب دستورياً لفترة انتقالية ثم إقامة نظام حكم شرعي يسوده حكم القانون والعدل والحريةquot;.

وطالبهم بإرهاق قوات مكافحة الشغب، وحذرهم من إحراق النفس quot;فإذا كان مصيرك الموت فليكن برصاص الطاغية، وتحتسب شهيداً عند الله أفضل من الموت وحدكquot;.

كما نصحهم باستخدام quot;البويا السوداء بعد وضعها في أكياس بلاستيك لرميها من بعيد على الزجاج الأمامي لسيارات فض التظاهرات المصفحة لتغطية زجاج وشل حركتهاquot;.

أما أطرف النصائح المقدمة للثوار فكانت تلك المتعلقة بكيفية حماية أنفسهم من تأثير العصي ذات الصواعق الكهربائية، حيث نصحهم أحدهم بلبس quot;الأكياس البلاستيكية في أقدامهم مع لصقها بشريط مانع للكهرباء فتعمل كعازل بينكم وبين الأرضquot;. وللحماية من تأثير القنابل المسيلة للدموع كانت النصيحة أن quot;تغسل الوجوه بالكوكا كولا أو أي المياه الغازية التي تزيل فوراً مفعول القنابلquot;.

كما نصحهم آخر بالتعامل مع قنابل الغاز عبر استخدام الكوفيات والكمامات والمناديل المبللة بخل الطعام واستنشاق الهواء من خلالها عند وجود دخان، أو تنشق البصل عند وجود الدخان أو ابتلاع حبوب الامينو فيللين قبل التظاهرة،

الشيخ إمام يشعل الثورة
كما انتشرت على صفحات الحسابات الشخصية للكثير من رواد فايسبوك أغنيات المطرب المصري الثوري الشيخ إمام وأغانيه التي تنادي للنهوض والصحوة من quot;إصحي يا مصرquot; إلى quot;بهيةquot; إلى quot;كلمتين لمصرquot;. كما كانت قصائد شعراء مثل أحمد فؤاد نجم ومحمود درويش ونزار قباني ومظفر النواب.. وصولاً إلى تميم البرغوتي هي سيدة الموقف.

وأخذ الثوار الفايسبوكيون يتبادلون البيانات التي كان أحد المتظاهرين يستطيع إيصالها لأحد منهم، فكان كل من يصله البيان الموزع يقوم بنشره على قائمة أصدقائه وعلى quot;جدارquot; صفحته، مع دعوته إلى توسيع نطاق النشر وإيصال البيان للصحف حول العالم. وتمحورت معظم هذه البيانات حول وصف لما يجري في الشارع المصري من تظاهرات، والقمع الذي يتعرض له المصريون من قبل القوى الأمنية، وحتى القمع الإلكتروني الذي تجلى بقطع الإتصالات عبر الإنترنت والهاتف المحمول وحتى الأرضي في بعض المناطق.

وكان رواد الفايسبوك يتفاعلون بشكل كبير مع هذه البيانات، حتى أنهم كانوا ينشرون أي مقاطع تصلهم عن الإعتداءات على المواطنين المدنيين من قبل قوات الأمن، حيث نشرت مقاطع عبر اليوتيوب تناقلها الجميع عبر فايسبوك عن قناصة يتصيدون المتظاهرين.

خطاب يثير سخرية الفايسبوكيين
إذا كان النهار الطويل قد استنفذ كل وسائل التضامن الفايسبوكية المتاحة، فإن خطاب الرئيس مبارك الذي جاء في منتصف الليل تقريباً، رفع وتيرة الغضب عند رواد فايسبوك وجعلهم يقدمون له الدعوات الساخطة للخروج من مصر قبل أن يخرجه المصريون الغاضبون، وأن يلحق بـquot;زميلهquot; الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.
وختم الفايسبوكيون ليلتهم بدعوة الثوار في مصر إلى عدم تصديق مبارك، وإكمال ثورتهم حتى النهاية ليشموا رائحة الحرية وquot;شم النسيمquot; كما تنشق التونسيون رائحة ياسمين الحرية.

وكان للنكتة مكانها على صفحات فايسبوك بعد خطاب مبارك، فأتت التعليقات الساخرة لتخفف من مرارة الواقع ومن تلك التعليقات ما يلي:
- مبارك فرض حظر التجول ووحده التزم به.

- مبارك يتصل ببن علي ويطلب منه غرفة معه تخفيفا لنفقات السكن.


- مبارك ينفي خبر انتقاله إلى نادي جدة السعودي ويعلن عن نيته مواصلة اللعب بأرواح وأرزاق الشعب.

- أنا أعي الآن = انا فهمتكو- النسخة المصرية.

- توضيح: مبارك ليس مصريا، هو فقط مجرد رئيس لمصر.

- عاجل: حكومة غزة تشدد الإجراءات الأمنية حول الأنفاق تحسباً لتسلل الرئيس مبارك إلى القطاع.

- من الواجب علينا التفكير في إنشاء مخيم الرؤساء اللاجئين.

- بعد ثلاثين سنة حكم، بتقلي quot;أوقفquot;؟

- كيف تعرف أن رئيس دولتك غير ديمقراطي؟ لما بيقول quot;شاءت الأقدار أن أكون رئيساً للجمهوريةquot; بدلاً من quot;شاء الشعبquot;.

- الشعب يهتف لمبارك: quot;بن علي بناديك، فندق جدة مستنيكquot;، يعلّق أحدهم: quot;خذ معك شورت سباحة، في فيضانات في جدةquot;.

- أبرز ما جاء في خطاب مبارك: الكرسي أغلى من كرامة الشعب المصري.

- بن علي قال quot;ملثمونquot;، مبارك قال quot;مندسونquot;.. الطيور على أشكالها تقع.

- لأول مرة مسلسل تونسي يبث على التلفزيون المصري (في إشارة للتظاهرات).

- quot;النومينيزquot; المرشحون للخروج هذا الأسبوع 1- حسني مبارك من مصر 2- معمر القذفي من ليبيا 3- علي عبد الله صالح من اليمن... صوت لرئيسك المفضل واربح معه عمرة في السعودية!!


وإذا كانت السخرية تقلل من وقع خطاب مبارك وتأثيره على المصريين الغاضبين في الشوارع أو تخفف من قسوته عليهم، فإنها أثارت الكثير من التعليقات على فايسبوك، ولعل هذا ما أخاف الرئيس مبارك وجعله يقطع التواصل الإجتماعي الإفتراضي. ومع ذلك لا يمكن لمنع يحظر التجول في الشارع أن يغلق فضاء التواصل الإلكتروني في العالم مهما كانت سطوته.