أعلن المستشار بوزارة التعليم العالى الدكتور عبدالله المقرن عن تنظيم وزارة التعليم العالى بالمملكة المؤتمر الدولى الثانى للتعليم الإلكترونى .


الرياض :أعلن المستشار بوزارة التعليم العالي ومدير المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور عبدالله بن محمد المقرن السبت 29-1-2011، عن تنظيم وزارة التعليم العالي بالمملكة ممثلة في المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد من 18 إلى غاية 21 فبراير/ شباط 2011؛ المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد تحت شعار quot;تعلم فريد لجيل جديدquot; بمدينة الرياض.

وأوضح المقرن أن المؤتمر يأتي بعد نجاح المؤتمر الأول الذي أقيم منذ عامين، مؤكداً على أهمية توجه الوزارة بقيادة وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي نائبة الدكتور علي بن سليمان العطية على الاستفادة من التجارب الحديثة في مجالات التعليم العالي، ومن بينها التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.

وأشار مدير المركز الوطني إلى أن المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني يستقطب نخبة متميزة من الخبراء العالميين في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، سيناقشون ستة محاور رئيسة تحقق الإطلاع على أحدث البحوث والدراسات العلمية في ميدان التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، وتبادل الخبرات العلمية بين المختصين والمهتمين في مجال التعلم الإلكتروني، واستشراف مستقبل التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في عالم مجتمع المعرفة.

كما يتناول المؤتمر التعرف على الأبعاد التطبيقية لبيئة التعلم الإلكتروني، وتشجيع التعاون والتنسيق بين مؤسسات المجتمع التعليمية والقطاع الخاص في مجال التعلم والتدريب الإلكتروني، والاستفادة من التجارب والاتجاهات العالمية الحديثة في تطبيق نظام التعلم الإلكتروني في المملكة، والإسهام في نشر ثقافة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في المجتمع، وإبراز دور التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في تطوير التعليم وضمان جودته، وتعزيز تطبيقات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد في المؤسسات التعليمية في المملكة.

وأوضح المقرن أن quot;عدد البحوث العلمية وأوراق العمل التي استقبلتها اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد قد بلغ 415 بحثاً، وقبل منها سبعون بحثاً فقط، وبرنامج المؤتمر حافل بالفعاليات العلمية، إذ تشتمل على جلسات رئيسة وعدد من جلسات البحوث المتوازية في محاور المؤتمر، يحاضر فيها أكثر من ثمانين باحثاً، منهم 32 باحثاً دولياً، و50 باحثاً محلياً من مختلف الجامعات السعودية وقطاعات التعليم والاتصالات وتقنية المعلوماتquot;.

وأكد المقرن على أن quot;من بين الخبراء الذين يقدمون تجاربهم في المؤتمر جيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا أكبر موسوعة في العالم، والسير تيم بيرنرز لي مخترع الويب ومدير رابطة الشبكة العالمية. ويشتمل المؤتمر على 24 ورشة العمل متخصصة، التي يقدمها عدد من المدربين الذين لهم خبراتهم الواسعة، في مجالات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، إلى جانب معرض مصاحب يضم 60 عارضاً لأحدث التقنيات في مجالات التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد والاتصالات، ويشترك فيه عدد كبير من الشركات العالمية والوطنية المتخصصةquot;.