مدريد: خرج اليوم المئات من الجالية المصرية والعربية والإسبان في مظاهرات حاشدة أمام مبنى السفارة المصرية بمدريد للتعبير عن تضامنهم مع ثورة مصر وليضعوا حدا لأيام صمتهم أمام ما يجري من أحداث، حيث طالبوا برحيل الرئيس حسني مبارك من الحكم.

وهتف المتظاهرون إلى جانب أعضاء من المجتمع المدني الإسباني بضرورة إحداث التغيير وإسماع صوت الشعب المصري حاملين شعارات كتب عليها quot; ياجمال قول لأبوك الشعب المصري بيكرهوكquot; وسط صيحات المتظاهرين.

وعبر المتظاهرون عن خيبة آمالهم في الخطاب الذي أدلى به الرئيس حسني مبارك أمام الشعب.

و شهد مبنى السفارة في مدريد الكائن بشارع فيلاسكيس وهو من أرقى شوارع العاصمة الإسبانية تعزيزات أمنية تخوفا من محاولة إقتحام المحتجين لمبنى السفارة رغم أن التظاهرة كانت سلمية و لم تخلوا من توتر بعض أبناء الجالية المصرية الذين ابدوا في حديثهم لـ إيلاف مدى قلقهم على أهاليهم في مصر و لوضع الخطير الذي تعيشه البلاد.

وفي تصريحات جمعتها إيلاف خلال التظاهرة قال لنا الشاب المصري باسل رمسيس quot;منظم التظاهرةquot; quot;نحن نطالب بنفس مطالب الشعب المصري كجالية مصرية مقيمة في إسبانيا و نطالب بإسقاط نظام مبارك لا غيرquot;. واضاف quot;الجالية المصرية ترى بأن خطاب مبارك هشquot;. وإنضم إلى التظاهرة التضامنية العشرات من الإسبان الذين أبدوا مساندتهم للشعب المصري و تعاطفهم مع quot;ثورة الغضبquot;.

كما أعرب اعضاء من المجتمع المدني الإسباني عن خيبة أملهم من موقف الحكومة الإسبانية الذي بدى محتشم حيث لم تدلي بموقف صريح حول ما يحدث في مصر مقارنة بالمواقف الدولية الصادرة عن الإتحاد الاوروبي ودول كفرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية.

ويذكر أن الخارجية الإسبانية لم تصدر أي بيان حول الوضع في مصر وإكتفت بدعوة رعاياها لعدم السفر إلى مصر لخطورة الوضع ..كما ابدى نحو 50 سائح إسباني متواجد في القاهرة حاليا رغبتهم في العودة إلى إسبانيا تخوفا من تفاقم الحالة الأمنية.