القدس: اتهم وزير المياه رئيس سلطة المياه الفلسطينية شداد العتيلي الاثنين اسرائيل بانها تهدم ابار وبرك تجميع مياه الامطار للتجمعات السكنية الفلسطينية في الضفة الغربية لترحيلهم.

وقال شداد العتيلي في إن quot;اسرائيل تقوم بحملة منهجية مكثفة منذ اكثر من ستة اشهر لتدمير الابار المنزلية وبرك تجميع مياه الامطار الجارية والمعروفة منذ زمن الرومان والعهد العثماني والتي تستخدمها التجمعات السكنية الفلسطينية في الارياف وتجمعات البدوquot;.

واضاف ان quot;هذا الهدم يجري في المنطقة جيم (سي) في الضفة الغربية التي تسيطر عليها اسرائيل والتي تشكل 60% من اراضي الضفة الغربية بهدف ترحيل هذه التجمعات عن اراضيهمquot;. وقال شداد العتيلي ان quot;برك تجميع المياه هذه تعتبر ضرورية لحياة المواطنين الذين ليس لهم اي مورد اخر للمياه ويتجمع حولها المزارعون ومربي الماشيةquot; الى جانب تدميرها لصهاريج مياهم باهظة الثمن.

واضاف ان quot;الحكومة الاسرائيلية تستخدم سلاح المياه ضد اكثر الشرائح الفلسطينية المهمشة والفقيرة في الضفة الغربية وهذا التدمير لا مبرر له فحسب بل مرفوض اخلاقياquot;.

وتأتي هذه التصريحات في الذكرى السنوية العاشرة للاعلان المشترك الصادر عن اتفاقية لجنة المياه المشتركة الفلسطينية الاسرائيلية الذي وقع بين الطرفين عند حاجز ايرز في 2001. ويدعو هذا الاعلان الى ابقاء البنية التحتية للمياه خارج دائرة العنفquot;.