دافوس: صرح الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون الخميس امام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ان الاضطرابات الاجتماعية في الشرق الاوسط والمغرب العربي يجب ان تدفع اسرائيل الى ابرام السلام بسرعة quot;لا خوفاquot; من ذلك بل من اجل مصلحتها.

وقال بيل كلينتون quot;رايت ما يجري في تونس وعلى درجة اقل في شوارع القاهرة، وافهم ذلك على انه تطلع (شعوب) الشرق الاوسط وشمال افريقيا الى الانتماء الى عالم عصري يعملquot;. واضاف quot;بعد الامعان في التفكيرquot; يفترض ان تبرم حكومة اسرائيل quot;اتفاقا الانquot; مع الفلسطينيين quot;لا يقتصر على تطبيع العلاقات بل شراكة صادقةquot;.

وتابع الرئيس الاسبق quot;برأيي من شان كل هذه التطورات الجارية حاليا ان تجعل السلام اكثر احتمالاquot; مشددا على ما قد quot;يفرزهquot; السلام مع الفلسطينيين عندما تكون لهم دولة مستقلة. وتساءل quot;هل يتصور احد ان الشرق الاوسط والفلسطينيين والاسرائيليين خصوصا، سيكونون افضل اذا لم نفعل ذلك؟quot;.

وتابع ان اتفاق سلام من هذا النوع يجب ان يتم quot;من اجل مستقبل ايجابيquot; يمكن للفلسطينيين والاسرائيليين quot;بناءه معا وليس بدافع الخوفquot;. وقد ابرم الفلسطينيون والاسرائيلييون اتفاقات اوسلو سنة 1993 برعاية بيل كلينتون لكن من ذلك الحين بات السلام في الشرق الاوسط بعيد المنال وما زالت المفاوضات متعثرة.