عمان: قررت الحركة الإسلامية في الأردن تعليق مشاركتها في الانتخابات البلدية المقرر اجراؤها قبل نهاية العام الحالي. وقال عبد اللطيف عربيات رئيس مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين في الاردن في بيان بثه موقع الجماعة الالكتروني مساء السبت ان quot;مجلس شورى الجماعة اقر (...) تعليق مشاركة الحركة الاسلامية بالانتخابات البلدية المزمع اجراؤها خلال النصف الثاني من كانون الاول/ديسمبر المقبلquot;.

واوضح ان هذا القرار الذي تبناه المكتبان التنفيذيان للجماعة وحزب جبهة العمل الاسلامي quot;جاء في سياق الرؤية الكلية للحركة الاسلامية للاصلاحquot;. وكان المكتبان التنفيذيان للجماعة وحزب جبهة العمل الاسلامي حددا الاسبوع الماضي خمسة مطالب لتحديد مشاركتها السياسية.

وتتمثل المطالب بquot;تشكيل حكومة اصلاح وطني تدير المرحلة وتشرف على الانتخابات البلدية والنيابيةquot; وquot;اجراء تعديلات دستورية تتضمن تحصين مجلس النواب من الحل وتشكيل الحكومة من الاغلبية النيابية وانتخاب مجلس الاعيان او الاكتفاء بمجلس النواب سلطة تشريعيةquot;.

ومن المطالب ايضا التقدم quot;بمشروع قانون انتخاب يلبي المطالب الشعبية ويستند إلى نظام القائمة النسبية المغلقة على المستويين الوطني والمناطقي بنسبة 50 في المئة لكل منهماquot;. كما طالبوا بquot;تشكيل هيئة عليا مستقلة عن السلطة التنفيذية تدير الانتخابات البلدية والنيابية وتشرف عليهاquot; وquot;اعتماد الضمانات الكافية لجميع مراحل العملية الانتخابية للبلديات تسجيلا وانتخابا وفرزاquot;.

وانطلقت السبت عملية تسجيل الناخبين للانتخابات البلدية في مختلف محافظات المملكة الـ12 والتي ستستمر 18 يوما. واعلن رئيس الوزراء معروف البخيت في 20 من الشهر الماضي ان الانتخابات البلدية ستجرى في النصف الثاني من كانون الاول/ديسمبر المقبل.