غزة: شكك كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات في جدية إعلان إسرائيل اليوم عن قبولها دعوة اللجنة الرباعية الدولية الأخيرة لاستئناف المفاوضات، معتبرًا أن quot;هذا الاعلان يدخل في اطار لعبة الخداع والعلاقات العامةquot;.

واشار عريقات في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) من العاصمة المصرية القاهرة إلى أن هذا الإعلان جاء بعد تأكيد نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية سيلفان شالوم أن مشاريع البناء في مدينة القدس غير قابلة للتفاوض بشأنها مع الفلسطينيين.

واكد المسؤول الفلسطيني ان قبول اسرائيل لبيان اللجنة الرباعية يعني ان تعلن قبولها وقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي بما يشمل القدس وان تعلن قبولها بمبدأ الدولتين على حدود العام 1967.

وشدد في هذا الصدد على ان quot;ما سبق قد ورد حرفيا في بيان اللجنة الرباعية الاخير في المادة الخامسة منه والتي قالت ان على الجانبين تنفيذ الالتزامات المترتبة عليهما في خارطة الطريق والالتزام على اسرائيل يعني وقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعيquot;.

واشار الى انه ورد في مقدمة بيان اللجنة الذي صدر من مدينة نيويورك الجمعة قبل الماضية quot;وجوب احترام كل بياناتها السابقة وكذلك المرجعيات والتي تنص على مبدأ دولتين على حدود 1967quot;.

وطالب عريقات رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو بالاعلان quot;عن قبوله وقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي وفي شرق القدس المحتلة وان يقبل بمبدأ الدولتين على حدود 1967 اذا اراد العودة الى المفاوضات معناquot;.

واضاف انه quot;ما لم يحدث هذا فان ردوده (نتنياهو) فقط تدخل في اطار لعبة الخداع والعلاقات العامةquot; وهو الامر الذي رأى quot;ان دول العالم اجمع لن تنطلي عليها عمليات الخداع وتلك الألاعيبquot;.

واكد ان اللجنة الرباعية الدولية quot;تعرف تماما ما جاء في مقدمة بيانها وفي المادة الخامسة وهو ان تلتزم اسرائيل بوقف الاستيطان بما فيه النمو الطبيعي وان تلتزم بمبدأ الدوليتنquot;.

وكان مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو اعلن في بيان صدر بعد ظهر اليوم ان quot;اسرائيل ترحب بدعوة الرباعية اجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين دون شروط مسبقة كما كان قد طرحه الرئيس الامريكي باراك اوباما ونتنياهوquot;.

واشار البيان الذي نشرته وسائل اعلام اسرائيلية مختلفة الى ان quot;اسرائيل لديها بعض التحفظات والمخاوف التي ستثيرها في الوقت المناسب خلال عملية التفاوضquot; داعيا السلطة الفلسطينية الى الحذو حذوها والجلوس الى طاولة المفاوضات دون تأخير.

غير ان عريقات قال quot;لقد سمعنا اليوم نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم وهو يقول ان الاستيطان لن يقف في القدس وسمعنا اول امس بناء 1100 وحدة استيطانية في مستوطنة (جيلو) غير الشرعية في القدس الشرقية المحتلةquot; معتبرا ان quot;حديث اسرائيل في اعلانها اليوم عن مفاوضات دون شروط مسبقة يكشف الخداع الذي تمارسهquot;.

وخلص الى ان اسرائيل اذا ارادت استئناف المفاوضات فعليها ان توقف الاستيطان بما يشمل القدس وان تقبل بمبدأ الدولتين على حدود 67 مؤكدا في الوقت ذاته ان الموقف الفلسطيني من بيان الرباعية quot;واضح ومحدد ونحن سنلتزم بما علينا من التزامات وردت في خارطة الطريقquot; وداعيا نتنياهو الى ان يختار اما السلام او الاستيطان.