سرت: قال قائد محلي لقوات المجلس الوطني الانتقالي الليبي إن قوات المجلس تسيطر الان على أكثر من نصف مدينة سرت وتعتقد أن المدينة ستخضع لسيطرتها الكاملة خلال يومين. وقال القائد عادل الحاسي quot;أكثر من نصف المدينة يخضع الان لسيطرة الثوار... وخلال يومين ستكون سرت حرة باذن الله.quot;

يذكر أن الثوار أكملوا استعداداتهم الثلاثاء لشن هجوم شامل ونهائي على سرت مسقط رأس القذافي، بينما صرح رئيس الوزراء السابق البغدادي علي المحمودي بأنه يعتقد أن العقيد الهارب ما زال في البلاد وسيقاتل حتى آخر رمق.

وتحدث قادة القوات الموالية للمجلس الوطني الانتقالي لوكالة رويترز عن هجوم كبير quot;نهائيquot; للسيطرة على سرت، حيث سيواصلون بدعم من طائرات حلف شمال الأطلسي قصف مواقع القوات الموالية للقذافي.

وقال البغدادي علي المحمودي المسجون في تونس في تصريحات نقلت إلى وكالة quot;رويترزquot; عبر محاميه quot;أعتقد أن القذافي ما زال في ليبيا وانه لم يغادر البلاد. أعتقد بشدة حسب معرفتي به أنه يقاتل إلى جانب رجاله. اعتقد انه لن يلقي سلاحه حتى آخر رمقquot;. يذكر أن القذافي وبعض أبنائه ما زالوا طلقاء بعد شهرين من اقتحام مقاتلي المعارضة العاصمة وإنهاء حكمه الذي استمر 42 عاما، فيما يسيطر مؤيدوه على أجزاء من سرت وبلدة بني وليد جنوبي طرابلس.

وتمكنت القوات الحكومية التي تعرضت على مدى ثلاثة أسابيع لنيران المدفعية والصواريخ في الأطراف الشرقية لسرت من التقدم بضعة كيلومترات في المدينة الاثنين وسيطرت على منطقة بوهادي الجنوبية. وزحفت سيارات عليها آثار طلقات رصاص تقل مدنيين مرضى يتضورون جوعا ويتملكهم الخوف إلى خارج سرت آخر معاقل الموالين للقذافي.

نزوح السكان

في غضون ذلك، يستمر نزوح المدنيين الليبيين من سرت مع تواصل القتال والقصف المكثف على المدينة، فيما يعرب هؤلاء السكان عن خشيتهم من مواجهة القوات التي تحاصرها. واصطفت عربات مكتظة بالعائلات ومكدسة بالممتلكات على نقاط التفتيش المتقاربة بالطريق الساحلي خارج المدينة، حيث تخضع للتفتيش وفحص الهويات من جانب قوات المجلس الانتقالي.

وقال صحافيون في شرق سرت وغربها إن المدنيين الذين يغادرون البلدة يوم الثلاثاء بدوا في حالة أسوأ من تلك التي بدت على من غادروها في الأيام الماضية. وتقول وكالات إغاثة إنها تشعر بالقلق بشأن المدنيين داخل سرت المحاصرين وسط القتال بينما ينفد ما لديهم من غذاء وماء ووقود ودواء.

ألقى المتحدث باسم القذافي وبعض المدنيين الفارين من سرت باللوم في مقتل مدنيين وتدمير مبان بالمدينة على عمليات حلف الأطلسي وقوات المجلس الوطني الانتقالي. ويقول حلف شمال الأطلسي والمجلس الوطني الانتقالي إن المقاتلين الموالين للقذافي هم أكبر تهديد للمدنيين وإنهم يقتلون من يعتقدون أنهم متعاطفون مع المجلس الانتقالي ويجبرون آخرين على القتال.