السّوريون خرجوا الجمعة لإعلان تأييدهم للمجلس الوطني ممثلا شرعيا لهم

آخر تحديث الساعة 20:00 بتوقيت غرينيتش

سقط ثمانية مدنيين سوريين برصاص قوات الأمن والجيش لدى نزول آلاف المتظاهرين الجمعة الى الشوارع لدعم المجلس الوطني المعارض لنظام الرئيس بشار الأسد. يأتي ذلك فيما شدّد الرئيس الروسي لهجته تجاه النظام السوري مطالبا إيّاه بالرحيل في حال عجزه عن الإصلاح.


دمشق: قتل ثلاثة مدنيين منهم اثنان برصاص قناصة في مدينة دوما وآخر في مدينة الزبداني القريبتين من دمشق، كما قال المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقتل اربعة آخرون منهم مسنان برصاص قوات الامن في حمص (وسط) حيث اصيب 25 شخصا على الاقل، كما قال المصدر نفسه.

وسارت تظاهرات تدعو الى سقوط النظام quot;في معظم احياء حمصquot;، أحد مراكز الاحتجاج على النظام، حيث يسمع إطلاق نار غزير واصوات انفجارات منذ ظهر الجمعة، كما ذكر الناشطون.

وفي دير الزور (شرق)، ترددت أصداء الرصاص في بضعة شوارع تدفق اليها مئات المتظاهرين بعد صلاة الجمعة.

من جهة اخرى، أطلقت قوات الامن النار لتفريق تظاهرة كبيرة في معرة النعمان في منطقة إدلب قرب الحدود التركية، فأصيب خمسة اشخاص بجروح.

وتحدث مرصد حقوق الانسان عن quot;انتشار كثيف لقوات الامن ووصول تعزيزاتquot; هاجمت مسجدا لجأ اليه المتظاهرون بعد خروجهم منه للمطالبة بسقوط النظام والتعبير عن دعمهم المجلس الوطني السوري، أبرز حركات المعارضة.

وقال المرصد السوري إن مدنيا قتل في قرية خربة الجوز التابعة لمدينة جسر الشغور، quot;على اثر كمين نصبه له مع اخرين ضابط اتصل بهم وادعى انه يريد الانشقاق عن الجيش السوريquot;. واضاف المرصد ان الضابط quot;طلب منهم مساعدته في الهروب من سوريا، وبمجرد وصولهم الى المنطقة المتفق عليها اعتقل اثنان وقتل هو جراء إطلاق الرصاص عليهquot;.

وكان الناشطون الذين يطالبون بالديمقراطية دعوا على شبكة فايسبوك للتواصل الاجتماعي السوري الى التظاهر تحت شعار quot;المجلس الوطني يمثلني، انا وانت وكل السوريينquot;.

ويضم المجلس الوطني السوري الذي تأسس اواخر آب/اغسطس في اسطنبول، معظم التيارات السياسية المعارضة للنظام، وخصوصا لجان التنسيق المحلية والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين، المحظورة منذ فترة طويلة في سوريا، واحزابا كردية واشورية. وسيجتمع السبت في القاهرة لانتخاب قيادته.

وفي الوقت نفسه، تعرضت سوريا التي قتل فيها اكثر من 2900 شخص منذ بداية الانتفاضة الشعبية المعادية للنظام في منتصف اذار/مارس، لانتقادات في جنيف امام مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان في اطار المناقشة الدورية الشاملة لموضوع حقوق الانسان.

فقد طلب عدد من البلدان الغربية والبرازيل من دمشق السماح للجنة التحقيق المستقلة التي كلفتها الامم المتحدة في آب/اغسطس التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان، بدخول سوريا.

مدفيديف يتحدث للمرة الأولى عن رحيل الأسد

من جهته، اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة، للمرة الاولى ان على النظام السوري quot;الرحيلquot; اذا لم يتوصل الى تطبيق quot;الاصلاحات الضروريةquot; في هذا البلد.

وجاء تصريح مدفيديف بعد ثلاثة ايام على استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) على قرار يدين حملة القمع التي تشنها سوريا على المتظاهرين.

وقال مدفيديف في تصريحات متلفزة ان quot;روسيا تريد مثلها مثل الدول الاخرى ان تنهي سوريا سفك الدماء، وتطالب القيادة السورية بتطبيق الاصلاحات الضروريةquot;.

وقال quot;اذا كانت القيادة السورية غير قادرة على تطبيق هذه الاصلاحات، عليها ان ترحل. ولكن هذا امر لا يقرره الحلف الاطلسي او اي دولة اوروبية منفردة، بل يقرره الشعب السوري والقيادة السوريةquot;.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) الثلاثاء لوقف اصدار مجلس الامن الدولي قرارا يدين سوريا، حليفة روسيا منذ العهد السوفياتي، بعد ان قالت ان تلك الخطوة التي تستهدف القيادة السورية يمكن ان تشجع المحتجين على اللجوء الى العنف.

اغتيال المعارض الكردي مشعل تمو في القامشلي

اغتال مسلحون مجهولون في القامشلي شمال شرق سوريا الجمعة المعارض الكردي مشعل تمو، الناطق باسم تيار المستقبل الكردي، كما اعلن ناشطون.

وقالت لجان التنسيق المحلية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;قام مجهولون باغتيال مشعل تمو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي اثناء تواجده في احد المنازل وقد جرح ابنه والناشطة زاهدة رشكيلوquot;.

بدوره اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اغتيال تمو، موضحا ان مجموعة من اربعة مسلحين ملثمين اقتحمت منزله واغتالته بداخله واصابت ابنه مارسيل وناشطة اخرى.

وكان تمو (53 عاما) اعتقل في آب/اغسطس 2008 وحكم عليه بالسجن لثلاث سنوات ونصف بتهمة quot;إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهليةquot;، الا انه افرج عنه في حزيران/يونيو الفائت، وقد رفض بعد خروجه من السجن عرضا بالحوار مع النظام ووقف الى جانب المحتجين ضد بشار الاسد، بحسب بيان اصدره اتحاد تنسيقيات شباب الكرد في سوريا.

وتمو مهندس زراعي متزوج وله ستة أولاد، وقد عمل بين قيادات حزب الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا (محظور) لاكثر من عشرين عاما، وأسس تيار المستقبل الكردي في سوريا وquot;هو تيار شبابي ليبرالي يرفض اعتباره حزبا سياسيا ويعتبر ان الاكراد جزء لا يتجزأ من تركيبة النسيج السوريquot;، بحسب المصدر نفسه.

وبحسب اتحاد تنسيقيات شباب الكرد فان تمو شارك في مؤتمر المعارضة السورية الذي عقد في اسطنبول وذلك quot;عبر رسالة صوتية وجهها للمؤتمرين من داخل سوريا وأكد فيها وحدة الشعب السوريquot;، كما انه quot;كان من المشاركين وبفعالية كبيرة في تأسيس وبلورة المجلس الوطني السوريquot; الذي شكلته المعارضة السورية الاحد.

واشنطن ترى في الاعتداء على معارضين quot;تصعيداquot; من قبل النظام السوري

واعتبرت وزارة الخارجية الاميركية ان الاعتداءين اللذين تعرض لهما وجهان من وجوه المعارضة السورية الجمعة ينبئان بوجود quot;تصعيدquot; من قبل النظام السوري.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند تعليقا على اغتيال الزعيم الكردي السوري المعارض مشعل تمو وتعرض النائب السوري السابق المعارض رياض سيف للضرب quot;ما لا شك فيه انه تصعيد في تكتيك النظامquot;.

وتعرض سيف للضرب على ايدي عناصر امن امام مسجد الحسن في دمشق.

وبحسب معلومات وزارة الخارجية الاميركية فان تمو تعرض quot;للضرب في الشارعquot; ايضا. الا ان ناشطين سوريين كانوا اعلنوا قبلا مقتل تمو برصاص مجهولين اقتحموا منزله.

في حين قدمت وكالة الانباء السورية رواية ثالثة تفيد بان المعارض الكردي quot;قتل واصيب ابنه بجروح برصاص مسلحين يستقلون سيارة سوداء هاجموا سيارة تمو وأطلقوا النار عليهاquot;.

واضافت المتحدثة الاميركية quot;لقد اعلمنا سابقا بحصول اعمال تعذيب وضرب وغيرها... ولكن ليس في وضح النهار وفي الشارع، وهو يحصل بهدف واضح هو الترهيبquot;.

مقتل 187 طفلا على الاقل منذ بدء قمع حركة الاحتجاج في سوريا

في هذه الأثناء، أعلنت لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفتال أن 187 طفلا قتلوا على الاقل منذ بدء قمع حركة الاحتجاج في سوريا.

واعربت اللجنة التي تختتم الجمعة اعمال دورتها ال58 عن quot;قلقها الشديد للتقارير المنتظمة والموثوق بها التي تشير الى انتهاكات خطيرة لحقوق الاطفال منذ اندلاع حركة الاحتجاج في اذار/مارس 2011quot;.

واشارت في هذا الاطار الى quot;اعتقالات تعسفية وقتل اطفال خلال التظاهرات واعمال تعذيب وسوء معاملةquot;.

وفي مؤتمر صحافي اعرب رئيس اللجنة السويسري جان زيرماتن عن الاسف لهذا الوضع.

وقال انه في 22 ايلول/سبتمبر كان لدى اللجنة قائمة ب187 طفلا قتيلا على الاقل.

واوضح ان هذه الارقام واردة من مفوضية الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان ومجلس حقوق الانسان وايضا من منظمات غير حكومية.

واضاف ان اعمال العنف كان لها quot;تأثير مباشرquot; على الاطفال من خلال عدم احترام الحق في الحياة والاعتقالات وايضا quot;تاثير غير مباشرquot; وخاصة بسبب اختفاء او وفاة افراد من اسرهم او ايضا بسبب صعوبة الوصول الى التعليم.

وطلبت اللجنة في نتائجها من السلطات السورية اتخاذ quot;اجراءات فورية لوقف الاستخدام المفرط والدامي للقوة حيال المدنيين وتفادي تعرض الاطفال لاي اعمال عنف جديدةquot;.

واوقع قمع حركة الاحتجاج في سوريا، حسب الامم المتحدة، اكثر من 2900 قتيل منذ 15 اذار/مارس الماضي.

فرنسا تبدي قلقها إزاء سلامة السوريين في لبنان

اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة ان فرنسا تبدي quot;قلقا عميقاquot; ازاء سلامة السوريين في لبنان، إثر ورود معلومات عن توغل للقوات السورية الخميس داخل الاراضي اللبنانية وقيامها بقتل سوري يسكن على مقربة من الحدود بين سوريا ولبنان.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحافي quot;ان فرنسا تعبر عن قلقها العميق ازاء معلومات افادت بحصول توغل للجيش السوري في لبنان قد يكون ادى الى مقتل مواطن سوري. نذكر بتمسك فرنسا باستقلال وسيادة وسلامة لبنانquot;.

وكان مسؤول امني لبناني افاد بأن القوات السورية دخلت الاراضي اللبنانية وفتحت النار على مزارع سوري متزوج من لبنانية ما ادى الى مقتله.

واعلن رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الخميس ان حكومته حريصة على حماية السوريين في لبنان بعد ان اعربت الولايات المتحدة عن قلقها ايضا إزاء هذه المسألة.

ويسيطر حزب الله على الحكومة اللبنانية الحالية.

وكانت الحكومة الفرنسية كررت تحذيراتها الى النظام السوري من مغبة التعرض لمعارضين سوريين في فرنسا، بعد معلومات عن تعرض موظفين في السفارة السورية لمعارضين سوريين يعيشون في فرنسا.

وخلال اتصال هاتفي مع سفيرة سوريا في فرنسا شدد مدير مكتب وزير الخارجية الان جوبيه على quot;مسؤولية سوريا عن ضمان حماية السفارة الفرنسية في دمشقquot;.

وكرر المسؤول الفرنسي ادانته لتواصل حملات القمع في سوريا وquot;استهجان فرنسا لرفض دمشق اطلاق سراح عالمة النفس رفاه ناشدquot; المعتقلة منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.

المجلس الوطني السوري يرى ان النظام انتقل الى الانتقام من زعماء المعارضة

اعتبرت بسمة قضماني المتحدثة باسم المجلس الوطني السوري، الذي يمثل المعارضة، الجمعة ان نظام الرئيس بشار الاسد quot;انتقل الى الانتقامquot; من زعماء المعارضة وذلك بعد الهجوم على اثنين من المعارضين البارزين.

وقالت بسمة قضماني في تصريح عبر الهاتف لفرانس برس quot;نشعر بقلق شديد. النظام قرر الانتقال الى الانتقام من اعضاء المجلس الوطني السوريquot;.

واضافت quot;لقد اجتازوا مرحلة جديدة في استراتيجية القمع. وعلى جميع زعماء المعارضة حماية انفسهمquot; وذلك بعد مقتل المعارض الكردي مشعل تمو العضو في المجلس الوطني السوري.

ويعيش نصف اعضاء المجلس في سوريا في حين يقيم الباقون في الولايات المتحدة واوروبا وخاصة في باريس واسطنبول.

وقتل مشعل تمو، الناطق باسم تيار المستقبل الكردي المحظور والعضو في المجلس الوطني السوري الذي شكلته المعارضة اخيرا، برصاص مجهولين في القامشلي، شمال شرق سوريا، الجمعة كما اعلنت مصادر متطابقة.

من جهة اخرى تعرض المعارض والنائب السوري السابق رياض سيف لاعتداء بالضرب في دمشق نقل على اثره الى المستشفى، بحسب لجان التنسيق المحلية موضحة انه quot;جرى الاعتداء بالضرب على النائب السابق والمعارض البارز رياض سيف امام جامع الحسن في حي الميدان وقد نقل الى المشفى للعلاجquot;.

واوضحت بسمة قضماني ان رياض سيف اصيب بكسر في ذراعه.

واعلنت لجان التنسيق المحلية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;مجهولين قاموا باغتيال مشعل تمو الناطق باسم تيار المستقبل الكردي اثناء تواجده في احد المنازل وقد جرح ابنه والناشطة زاهدة رشكيلوquot;.

بدوره اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اغتيال تمو، موضحا ان مجموعة من اربعة مسلحين ملثمين اقتحمت منزله واغتالته بداخله واصابت ابنه مارسيل وناشطة اخرى.

وبحسب اتحاد تنسيقيات شباب الكرد في سوريا فان تمو شارك في مؤتمر المعارضة السورية الذي عقد في اسطنبول وذلك quot;عبر رسالة صوتية وجهها للمؤتمرين من داخل سوريا وأكد فيها على وحدة الشعب السوريquot;، كما انه quot;كان من المشاركين وبفعالية كبيرة في تأسيس وبلورة المجلس الوطني السوريquot; الذي شكلته المعارضة السورية الاحد.

وكان تمو (53 عاما) اعتقل في آب/اغسطس 2008 وحكم عليه بالسجن لثلاث سنوات ونصف بتهمة quot;إثارة الفتنة لإثارة الحرب الأهليةquot;، الا انه افرج عنه في حزيران/يونيو الفائت، وقد رفض بعد خروجه من السجن عرضا بالحوار مع النظام ووقف الى جانب المحتجين ضد بشار الاسد، بحسب بيان اصدره اتحاد تنسيقيات شباب الكرد.

ويضم المجلس الوطني السوري خصوصا معارضين مستقلين، والاخوان المسلمين ولجان التنسيق المحلية، والمجلس الاعلى لقيادة الثورة السورية، وهو يحظى بدعم من الهيئة العامة للثورة السورية، وممثلين للاحزاب الكردية والاشورية.