واشنطن: دعا السناتور الاميركي جون كيري الثلاثاء الى تشديد الضغوط الدولية على النظام السوري في الوقت الذي يناقش فيه مجلس الامن مشروع قرار يدين القمع في هذا البلد.

وقال كيري في بيان quot;من الضروري ان نواصل دعم جهود السوريين وان نطلب من الحكومة وقف العنف الذي يستهدفهم فوراquot;. واضاف السناتور الاميركي quot;اشجع مجلس الامن والمجتمع الدولي على ان يحذوا حذو الاميركيين والاوروبيين لدعم السوريين بتصعيد الضغوط الاقتصادية والسياسية بشكل كبير ضد النظامquot; السوري.

يأتي تصريح كيري، الذي يراس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي، غداة تاكيد المجلس لتعيين السفير الاميركي في سوريا روبرت فورد الذي اعتبره كيري quot;رسالة قوية للرئيس الاسدquot;.

ومنذ بدء الانتفاضة الشعبية في سوريا في منتصف اذار/مارس، قام فورد مرارًَا بتحدي النظام السوري وتوجه تكرارا الى المدن التي قمعت فيها التظاهرات.

والخميس الفائت، تجمع موالون للرئيس بشار الاسد امام مكتب معارض سوري كان يزوره السفير الاميركي في دمشق، ورشقوا سيارة السفارة الاميركية بالطماطم والبيض.

وتسعى الدول الغربية الثلاثاء إلى إقرار مشروع في مجلس الامن يدين القمع الذي يمارسه النظام السوري رغم تهديد روسيا، حليفة دمشق، باستخدام حق الفيتو.

ومنذ اندلاع حركة الاحتجاج على نظام الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس الماضي تعرقل روسيا ودول اخرى اعضاء في المنظمة الدولية تبني اي مشروع يدين القمع الذي اوقع 2700 قتيل على الاقل وفقا للامم المتحدة.