موسكو: أعلن اليوم عن زيارة يقوم بها رئيس لاوس تشومالي ساياسون إلى روسيا يوم بعد غد الاربعاء، وتستمر لمدة خمسة أيام. ويقوم الرئيس ساياسون خلال الزيارة بلقاء الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف لبحث وتعزيز العلاقات الصداقة والتعاون بين الدولتين.

وذكر المكتب الصحافي للكرملين أن المباحثات بين الرئيسين ستجرى يوم الخميس المقبل. ويشير الخبراء إلى أن هذه هي الزيارة الأول لرئيس لاوس إلى روسيا منذ عقود عدة، ولذلك ستفسح المباحثات المقبلة بين رئيسي الدولتين الفرصة لإنعاش العلاقات الثنائية في العديد من الاتجاهات وستسمح أيضًا بتحديد الأهداف والاتجاهات الجديدة لتطوير التعاون بين الدولتين وخاصة في الاقتصاد، والتجارة، والاستثمارات.

وتؤكد المصادر المطلعة في الدولتين على أن العلاقات بين روسيا ولاوس في المجال الاقتصادي التجاري تتطور في الاتجاه الإيجابي، ولكنها لا تزال بعيدة عن الإمكانيات المتوافرة لدى الدولتين في مجال التعاون. وتستورد روسيا من لاوس بشكل أساسي المنتجات الزراعية ومنتجات الأخشاب، والمنسوجات، والأحذية وغيرها من المنتجات اليدوية.

وتبلغ حصة روسيا في التبادل التجاري بين الدولتين حوالى 90%. وتتضمن الصادرات المعدات الجوية، والسيارات، والآليات وقطع الغيار لها، والمعدات الصناعية، والخامات لصناعة النسيج، ومنتجات البتروكيمياء وغيرها.