ستيف جوبز... رحلة رجل غيّر ملامح العالم

واشنطن: قالت مسؤولة في وزراة الصحة الأميركية إن وقف مفاجئ للتنفس ناجم عن ورم بالبنكرياس كان وراء وفاة ستيف جوبز، الرئيس التنفيذي السابق لشركة quot;آبلquot; وأحد مؤسسي عملاق التقنية الأميركية.

وقالت أيمي كورنيل، من وزارة الصحة العامة بمقاطعة quot;سانتا كلاراquot;، إن جوبز توفي في الساعة الثالثة بعد الظهر الأربعاء بمسكنه في quot;بالو آلتوquot; بكاليفورنيا، ووري الثرى، الجمعة، في ذات المنطقة.

وكانت quot;آبلquot; قد أعلنت، في وقت متأخر الأربعاء، وفاة جوبز، أحد مؤسسيها، عن 56 عاماً، بعد معاناة من مرض سرطان البنكرياس، وذلك بعد قليل من كشف عملاق التقنية الأميركي عن أحدث منتجاته، quot;آي فون 4Squot;.

وجاء في بيان إعلان الوفاة: quot;الإبداع والشغف والطاقة التي تمتع بها جوبز كانت مصدرا لاختراعات لا تعد ولا تحصى، أثرت وحسنت حياتناquot;.

وفي بيان منفصل قالت عائلة جوبز ان quot;ستيف توفي بسلام اليوم محاطا بعائلتهquot;. واضافت quot;في حياته العامة عرف ستيف كرجل صاحب رؤية. وفي حياته الخاصة كان يحن على عائلتهquot;.

ولد ستيف جوبز في سان فرانسيسكو في 24 شباط/فبراير 1955، وكان يعاني منذ عدة سنوات من مشاكل صحية بعدما اصيب في 2004 بنوع نادر من سرطان البنكرياس وخضع في 2009 لعملية زرع كبد.

ويوصف جوبز بأنه أحد أعظم الرؤساء التنفيذيين في جيله بالولايات المتحدة، وبأنه quot;ليوناردو دا فينشي العصر، كما امتدحه الكاتب الصحفي بنيويورك تايمز، جو نوكيرا، في وقت سابق بأنه: quot;واحد من أعظم المبتكرين في تاريخ الرأسمالية الحديثquot;.

وصارع جوبز لسنوات مرض السرطان قبيل تنحيه، في أغسطس/آب الماضي، كرئيس تنفيذي لآبل لعدم quot;قدرته الوفاء بالتزاماته والتوقعاتquot;. وقال حينها: quot;لطالما قلت إنه إذا جاء اليوم الذي لا يمكنني فيه من القيام بواجباتي على أكمل وجه ووفقاً للتوقعات المطلوبة من الرئيس التنفيذي، فإنني سأكون أول من يعلمكم بذلكquot;.

ومن المقرر أن يحتفل العاملون بالشركة بحياة جوبز ومساهماته في 19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، تيم كوك، في مذكرة داخلية بهذا الصدد: quot;نخطط للاحتفال بحياة جوبز ليتاح لموظفي آبل الوقت لتذكر روائع انجازاته خلال حياته والسُبل العديدة التي جعل فيها من عالمنا مكاناً أفضل للعيش فيهquot;.