لندن: تصدرت سيرة حياة ستيف جوبز قائمة الكتب الأكثر مبيعا على موقع شركة آمزون قبل اسبوعين حتى من وصولها الى المطبعة.

سيرة حياة ستيف جوبز تتصدر مبيعات الكتب قبل وصولها الى المطبعة

وفي وقت أُقيمت مزارات خارج متاجر آبل في انحاء العالم حدادا على وفاة جوبز عن 56 عاما أعلنت دار سايمون اند شوستر للنشر ان موعد صدور سيرة حياته بطبعة ورقية وأخرى الكترونية سيكون الآن 24 تشرين الأول/اكتوبر بدلا من اواخر تشرين الثاني/نوفمبر كما كان مقررا في السابق.

وكان جوبز التقى آخر مرة مع كاتب سيرته وولتر آيزاكسون رئيس تحرير مجلة تايم سابقا ومؤلف كتب عن انشتاين وبنيامين فرانكلن، قبل اسبوعين لا أكثر، حين كان يعرف ان نهايته باتت قريبة. وفي تقرير من المتوقع ان تنشره مجلة تايم في 17 تشرين الأول/اكتوبر يتذكر آيزكسون انه وجد جوبز يتأوه الماً في غرفة نوم على الطابق الأرضي من منزله في بالو آلتو بولاية كاليفورنيا. وقال جوبز لكاتب سيرته انه أضعف من ان يصعد السلم الى غرفته القديمة. وتنقل صحيفة الغارديان عن آيزكسون ان عقل جوبز رغم المرض quot;كان لم يزل متوقدا وفكاهته لاذعةquot;.

وكان جوبز رغم شهرته العالمية حريصا بصفة خاصة على ابقاء حياته الخاصة بعيدة عن الأضواء، بما في ذلك حياة نجله وبناته من زوجته التي شاركته حياته 20 عاما وابنته الأخرى من علاقة سابقة. ولكنه قال لكاتب سيرته انه لم يكن موجودا معهم على الدوام ويريدهم ان يعرفوا السبب وان يفهموا ما كان يفعله.

يستند الكتاب الى أكثر من 40 مقابلة مع جوبز وعشرات المقابلات الأخرى مع افراد عائلته واصدقائه ومع معجبين وخصوم تجاريين وزملاء حاليين وسابقين.

وتصف دار سايمون اند شوستر للنشر جوبز بأنه رجل quot;تسوقه شياطينquot;، رجل يمكن ان يدفع المحيطين به الى الغضب واليأس.

وقال الناشر ان جوبز رغم تعاونه في كتابة سيرة حياته، لم يطلب مراقبة ما يُكتب ولا حتى الحق في قراءة ما يُكتب قبل نشر السيرة. وانه لم يحدد ممنوعات لا يمكن التقرب منها وكان يشجع من يعرفهم على الكلام بصدق. وكان جوبز يتكلم بصراحة، واحيانا بصراحة شديدة القسوة، عن الأشخاص الذين عمل معهم وتنافس ضدهم. ويقدم اصدقاؤه واعداؤه وزملاؤه صورة بلا رتوش عن عواطفه وسعيه وراء الكمال وهواجسه وفنه وشيطنته ونزعته القهرية الى السيطرة، التي اسهمت كلها في تحديد مقاربته إزاء العمل والابتكارات التي طرحها لتكون في متناول الجميع.