دبي:اسس نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم جائزة للسلام العالمي حسبما افادت وكالة انباء الامارات الاربعاء.
وستحمل الجائزة التي ستمنح كل سنتين وتتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، اسم quot;جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالميquot;.

وتهدف الجائزة بحسب نظامها التأسيسي الى quot;تكريم الفئات والجهات ذات الاسهامات المتميزة في قضايا حفظ السلام العالمي باعتباره وسيلة للتفاعل الحضاري بين الشعوب وانماء السلام والاستقرار وتنميتها في العالم وتشجيع روح المبادرة والتميز في حفظ السلام العالمي الى جانب تشجيع الحوار بين الأديان وابراز الصورة الحقيقية للاسلام باعتباره دين تسامح وسلامquot;.
وسيتولى مجلس امناء الجائزة الاعداد لquot;مؤتمر دبي العالمي للسلامquot; وتحديد موعد انعقاده واعتماد الترشيحات المقدمة لنيل الجائزة.

كما تشمل صلاحيات المجلس تحديد القيمة المالية للجائزة، على ان تتكون الموارد المالية للجائزة من الأموال التي تخصص لها من قبل الحكومة والتبرعات والمنح والوصايا التي يقرر المجلس قبولها.
وسبق للشيخ محمد بن راشد ال مكتوم القيام بدور اساسي في تحويل دبي الى مركز عالمي للتجارة والنقل والسياحة، وكان اطلق عدة مبادرات لاعمال خيرية وتنموية، لاسيما عبر quot;مؤسسة محمد بن راشد ال مكتومquot; التي تركز على التعليم، ومبادرة quot;دبي العطاءquot; لمساعدة الفقراء في الدول النامية ومبادرة quot;نور دبيquot; لعلاج مئات الاف الاشخاص من امراض العين التي تؤدي الى فقدان البصر.