القاهرة: صرح وزير الخارجية المصري محمد عمرو اليوم الاربعاء ان اسرائيل قدمت لمصر اعتذارا على مقتل ستة رجال شرطة في اب/اغسطس الماضي مما اثار ازمة دبلوماسية بين البلدين الجارين.
وقتل رجال الشرطة في 18 اب/اغسطس اثناء مطاردة القوات الاسرائيلية لمسلحين شنوا هجمات قرب الحدود مع اسرائيل.

وادى مقتلهم الى اقتحام اعداد من المتظاهرين السفارة الاسرائيلية في القاهرة، مما اجبر السفير على مغادرة البلاد.
وقال الوزير ان quot;مصر تلقت بالفعل كتابا رسميا صادرا عن وزارة الدفاع الاسرائيلية تعرب فيه اسرائيل عن اعتذارها وعميق اسفها، وكذلك مواساتها لاسر الضحايا الذين سقطوا من جراء النيران الاسرائيلية في ذلك اليومquot;.

وقال الوزير ان quot;هذه الخطوة من جانب إسرائيل تمثل استجابة للمطلب المصري الصادر عن اللجنة الوزارية التي تشكلت لمتابعة الحادث وتداعياتهquot;.
واعلن مسؤولون اسرائيليون الثلاثاء ان اسرائيل ستعتذر الى مصر عن مقتل الشرطيين الستة، ليتزامن ذلك مع الاعلان عن التوصل الى اتفاق بوساطة مصرية للافراج عن الجندي جلعاد شاليط المحتجز في غزة.

وجاء في بيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك مساء الثلاثاء ان اسرائيل ومصر انهتا تحقيقا مشتركا حول مقتل المصريين الستة بنيران اسرائيلية في 18 اب/اغسطس.
ووقع ذلك عندما كانت وحدة اسرائيلية تطارد عددا من المسلحين للاشتباه بانهم مسؤولون عن ثلاث هجمات وقعت في ايلات وقتلت ثمانية اسرائيليين مما ادى الى تازم العلاقات بين مصر واسرائيليين.

واشار باراك في البيان الى ان اسرائيل مستعدة للاعتذار عن الحادث.
ويقول البيان quot;بناء على نتائج التحقيق قرر باراك الاعتذار عن مقتل كل شرطي مصري بالنيران الاسرائيلية اثناء تأديته الخدمةquot;.

وياتي اعلان وزارة الدفاع في الوقت نفسه الذي اعلن فيه التوصل الى صفقة لاطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط مقابل اطلاق سراح 1027 اسيرا فلسطينيا.
واثنت كل من حماس واسرائيل على جهود الوساطة التي قامت بها مصر للتوصل الى الاتفاق بعد اكثر من خمس سنوات على اسر شاليط.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان رئيس المخابرات المصرية مراد موافي لعب دورا مهما في التوصل لاتفاق بين اسرائيل وحماس.
وقالت الوكالة ان quot;اللواء مراد موافي نجح في عقد الصفقة .. وان مباحثاته مع الجانب الاسرائيلي تمت عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهوquot;.

واشادت الحكومة المصرية بالصفقة على صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، وقالت quot;مصر تنجح في انجاز اتفاق تاريخي لتبادل الاسرى بين حركة حماس واسرائيلquot;.