واشنطن: تصدر رجل الاعمال هيرمن كاين التوقعات للفوز بترشيح الحزب الجمهوري الاميركي للانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2012، حسب استطلاع للراي توقع ان يحصل على 27% من الاصوات ونشرت نتائجه الاربعاء صحيفة وول ستريت جورنال وقناة ان.بي.سي/نيوز التلفزيونية.

وتوقع الاستطلاع ان يتفوق مالك سلسلة مطاعم البيتزا quot;غودفاذرquot; على حاكم ماساتشوستس (شمال شرق) ميت رومني (23% من اصوات الناخبين الجمهوريين). ويعتبر هيرمن كاين المحافظ المتشدد من انصار خفض الضرائب الى ادنى حد ممكن ويدعو الى خطة تعرف بخطة quot;9-9-9quot; ترمي الى التوصل الى خفض نسبة الضرائب الى 9% على المواد الاستهلاكية وارباح الشركات ودخل الافراد.

ومع صدور هذه النتائج يكون كاين حقق قفزة بـ22 نقطة في الاستطلاعات خلال ستة اسابيع. اما ريك بيري، حاكم تكساس (جنوب) الذي كان الاوفر حظا، فتراجعت نسبة الاصوات المؤيدة له من 38 الى 16% وبات في المرتبة الثالثة.

واجري الاستطلاع بين السادس والعاشر من تشرين الاول/اكتوبر لدى 336 مستطلعا اعلنوا انتمائهم الى الحزب الجمهوري من بين عينة ضمت الف مشارك بهامش خطا 5.35 نقاط.

وتوقع استطلاع اجراه معهد غالوب الاثنين ان يحصل ميت رومني على 20% من الاصوات متقدما على هيرمن كاين (18%) وريك بيري (15%). ويتوقع ان ينطلق السباق الى الرئاسة في الحزب الجمهوري في الثالث من كانون الثاني/يناير مع اختيار مرشح آيوا، حيث تعقد الجمعيات الانتخابية التقليدية (كوكس) في تلك الولاية.