جانب من الاحتجاجات في لندن

تواصلت احتجاجات quot;الغاضبينquot; من نظام رأس المال والأزمة العالمية بعد أول يوم تعبئة عالمي شهد جملة حوادث واعتقالات في بعض المدن. وهذا الإصرار على المضي قدماً في التحرّك ترجم بإقامة مخيم في لندن في قلب حي سيتي للأعمال وأبرز المراكز المالية في أوروبا.


لندن: تواصلت الأحد تحركات quot;الغاضبينquot; المحتجين على الأزمة الاقتصادية وعلى النظام المالي العالمي في العديد من الدول، وخاصة في ألمانيا وبريطانيا وهولندا، وذلك غداة تظاهرات حاشدة في الكثير من دول العالم، تخللتها حوادث واعتقالات في روما ونيويورك وشيكاغو.

هذا الإصرار على المضي قدمًا في مواصلة التحرك ترجم بإقامة مخيم في لندن أمام كاتدرائية القديس بولس في قلب حي quot;سيتيquot; للأعمال وأبرز المراكز المالية في أوروبا، ضم نحو سبعين خيمة.

وكان ما بين الفين وثلاثة آلاف شخص شاركوا في تظاهرة في هذا الحي السبت، وعملت الشرطة على عدم تمكينهم من الاقتراب من مركز البورصة.

ورغم سعي الشرطة إلى تفريقهم فإنها لم تتمكن من منع قسم منهم من تمضية ليلتهم داخل خيام نصبوها في المكان.

وقال سبيرو فان ليمنن (27 عامًا) أحد الناشطين العاملين في إطار حركة quot;احتلوا مقر البورصة في لندنquot; quot;سنبقى هنا ما يكفي من الوقت للتأكد من أن الحكومة قد سمعت صوتنا، وأكدت لنا أنها ستعمل على تغيير الوضعquot;.

في فرانكفورت الألمانية، أمضى نحو 200 شخص ليلتهم في نحو 30 خيمة امام مبنى البنك المركزي الأوروبي، ومن المتوقع أن تجري تظاهرة للغاضبين في برلين أمام بوابة براندبورغ.

وكانت شرطة برلين منعت السبت قسمًا من نحو عشرة آلاف متظاهر من التخييم أمام مركز الرايشتاغ البرلمان الفدرالي.

وألقت الشرطة الألمانية القبض على عدد من الأشخاص، واعلنت ان عددًا من عناصرها أصيبوا بجروح طفيفة خلال مواجهات مع المتظاهرين.

وفي امستردام، نصبت نحو 50 خيمة في ساحة البورصة، وتجمع نحو 300 شخص في الساحة قبل ظهر الاحد.

وكان يوم السبت شهد مسيرات في 951 مدينة في 80 بلدًا في أنحاء العالم، في امتداد لحركة ولدت في 15 ايار/مايو بتظاهرة في ساحة بورتا ديل سول في مدريد من مجموعة أطلق عليها اسم مجموعة quot;الغاضبينquot;.

وأعلن مصدر إيطالي رسمي الاحد أن اعمال العنف التي شهدتها شوارع روما السبت أدت الى وقوع 135 جريحًا، بينهم 105 من عناصر الشرطة، كما تسببت بأضرار في الممتلكات العامة، قدرت بنحو مليون يورو. كما اعتقل 12 متظاهرًا، ومن المرجح أن يعتقل آخرون.

وقال عمدة روما جياني اليمانو الأحد quot;علينا ان نتحرك بالحزم المناسب في وجه هؤلاء العنيفينquot;. وإضافة إلى روما، شهدت مدريد ولشبونة أكبر التظاهرات السبت.

واعلنت شرطة نيويورك الاحد ان quot;92 شخصًا اعتقلوا السبت، كما أصيب ثلاثة عناصر من الشرطة بجروح طفيفة في تايمز سكويرquot;.

كما اعلنت الشرطة في شيكاغو أن 175 متظاهرًا من الغاضبين اعتقلوا صباح الاحد خلال إخلاء حديقة كانوا يتجمعون فيها.

وقال ماكس بانك من الفرع الألماني لحركة آتاك المناهضة للعولمة إن موجة التحركات هذه لا تزال في بداياتها.

وقالت صحيفة الباييس الإسبانية ان quot;حركة الغاضبين تظهر مرة أخرى بقوة عالميةquot;. واضافت quot;هذه هي المرة الأولى التي تتمكن فيها حركة شعبية من تنظيم هذا العدد الكبير من المسيرات في هذا العدد الكبير من الأماكن المختلفة والبعيدة وبطريقة منسقةquot;.

وفي إيطاليا، قالت صحيفة لاستامبا إن quot;العالم يخرج إلى الشوارع متحدًا وسلميًا ومنوعًاquot;. أما ايغينيو سكالفاري الكاتب في صحيفة ريبوبليكا فكتب ان quot;الحقيقة هي أنه توجد الآن حركة عالمية. وكانت مقدمتها الربيع العربيquot;.

واضاف ان هذه الحركة quot;تعبّر عن غضب جيل ليس له مستقبل، ولا يثق بالسياسات التقليدية، ولكن الأهم من ذلك أنه يعتبر كل المؤسسات المالية مسؤولة عن الأزمة، وتحقق مكاسب من تضرر المصلحة العامةquot;.

وقالت صحيفة بوبليكو البرتغالية إنه quot;في البرتغال كما في باقي أنحاء العالم فإن مسيرات يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر اندمجت مع الأجندة المحليةquot;.