مدريد: يلتقي مرشح الحزب الاشتراكي الاسباني في الانتخابات العامة المقبلة الفريدو بيريز روبالكابا ومرشح الحزب الشعبي المعارض ماريانو راخوي في مناظرة انتخابية في السابع من شهر نوفمبر المقبل لعرض ومناقشة برامجهما الانتخابية.

وسينقل التلفزيون الاسباني الرسمي وقائع المناظرة، التي تعد الخامسة في تاريخ اسبانيا الديمقراطي، وذلك قبل 13 يوما من الانتخابات العامة المقبلة المقرر اجراؤها في 20 من نوفمبر المقبل.

وتشير استطلاعات الراي الاخيرة الى تفوق ساحق للحزب الشعبي المعارض بقيادة راخوي في الانتخابات المقبلة، في ظل تراجع شعبية الحزب الحاكم على خلفية السياسات التقشفية التي اتخذتها الحكومة للتصدي لآثار الازمة الاقتصادية، التي هزت البلاد عام 2008، والتي ادت الى تردي الاوضاع الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة في البلاد.

يذكر أن اول مناظرتين انتخابيتين في اسبانيا اجريتا عام 1993 بين المرشح الاشتراكي انذاك فيليبي غوانزاليس وخوسيه ماريا أثنار، فيما عقدت المناظرتان الاخريتان بين رئيس الوزراء الحالي خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو وزعيم المعارضة راخوي عام 2008.

وكان ثاباتيرو اعلن في نهاية شهر يوليو الماضي تقديم موعد الانتخابات الرئاسية بعدما كانت مقررة في مارس من العام المقبل بهدف تحقيق مزيد من الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد وتعزيز مسيرة النمو الاقتصادي.