قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأ يصل إلى إسبانيا أفراد من عائلة الأسد لحضور زفاف حفيدة جميل الأسد شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد وعمّ الرئيس الحالي على حفيد رفعت الأسد شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد. وقالت مصادر لإيلاف إن هذا الزواج المتوقع أن يكون أسطوريًا يعيد إلى الأذهان ما قاله ابن خال الرئيس السوري رامي مخلوف حول وحدة العائلة أثناء الثورة.


عناصر من الجيش السوري في حماه

يجري الإعداد في إسبانيا لحفل زفاف حفيد رفعت الأسد شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد وعمّ الرئيس الحالي بشار الأسد على حفيدة جميل الأسد شقيق الرئيس الراحل وعمّ الرئيس السوري، في حين أثارت كلمة الرئيس السوري بشار الأسد أمام علماء ورجال الدين في حفل الإفطار الذي أقامه لهم، الكثير من ردود الفعل السلبية، خاصة أنه أعاد ما يحدث في سوريا إلى أسباب أخلاقية وإلى نسيج المؤامرة التي ُتحاك ضد البلاد.

واعتبر أيمن عبد النور رئيس تحرير نشرة كلنا شركاء لسوريا في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أن حديث الأسد يدل على توتر شديد، وقال quot;إذ يكفي ملاحظة كم مرة رفع سده بحركة عصبية لا إرادية مضطربة لعرفنا ما يعانيه من اضطراب وقلقquot;.

ورأى أن quot;التبرير خاطئ لما جرى، وكان يجب أن يقول إنه يجب محاسبة من قام بعملية قصف المسجدquot;، وأضاف quot;أن الخطأ الكبير الذي اقترفه رغم انه عسكري هو قوله إن الدبابات دخلت المدن لإرهاب الارهابيينquot;.

وقال quot;لو كان هناك فلا مسلحون وإرهابيون يملكون قذائف مضادة للدروع ار بي جي، وهي يمكن شراؤها مثل كل الرشاشات، فكان يمكنهم تدمير عشرات الدبابات وقتل العناصر التي بها، وخصوصًا أن المواجهات تتم ضمن شوارع المدن الضيقة، وبما ان هذا لم يحصل، فهذا دليل على عدم وجود عصابات ارهابية مسلحة ومدربةquot;- مؤكدًا أن منطق الكلام كله غير صحيح.

بدوره، قال الناشط السياسي السوري هيثم بدرخان لـquot;ايلافquot; إن quot;الرئيس بشار الأسد كان يقول سابقًا إن المسلحين يستخدمون سيارات الدفع الرباعي، رغم أن كل سيارات الجيب تعمل على الدفع الرباعي، إضافة الى استخدامهم الهواتف الحديثة وأسلحة متطورة، مما أدى الى دخول الدبابات الى جسر الشغور، ونزوح الأهالي الى مخيمات اللاجئين في تركيا، والآن يطل علينا بخطاب لا تقبله المحاكاة العقلية وإفطار لا تهضمه إلا معدة الجوقة التي صارت لديها المناعة مثل المفتي حسون ورجل الأمن المندس الشيخ البوطيquot;.

واعتبر بدرخان quot;ان ما تنفذه بعض الألوية من quot;حرامية الديارquot; ترتقي الى درجة جرائم ضد الإنسانية وضد المقدسات والشعائر الدينية، وليست مجرد تصرفات شخصية وأخطاء أفراد من الجيشquot;.

وأكد بدرخان أنه quot;بين الخطأ والجريمة فرق كبيرquot;، وتساءل quot;كيف يمكن مقاومة مسلحين بأسلحة حديثة بأسلحة بسيطة ؟؟؟؟؟، وهو الذي خدم في الجيش، وهو رئيس القوات المسلحة، وكيف لضباط في الجيش أن يجبروا إنسانًا بترديد لا إله إلا بشار لو لم تصبح عقيدة جيشناquot;، وأكد أن كل مواطن سوري يعرف هذه الأمور من دور الحضانة.

وقالquot; ان النظام الذي تربى على هذه العقلية لا يمكن ان يفهم ما هو الإصلاح الذي يدعو اليه، ناهيك عن اجراء تغيرات وثورة جذرية، وفي كل الأحوال هذا يعني سقوط النظام وأن النظام سُيسقط نفسه بنفسه؟؟؟quot;.

الى ذلك قالت مصادر سورية لـquot;ايلافquot; انه يتم التحضير لزفاف حفيدة جميل الأسد شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد وعمّ الرئيس الحالي على حفيد رفعت الأسد شقيق الرئيس الراحل حافظ الأسد، وذلك في إسبانيا، حيث وصلت عوائل الأسد إلى هناك. وأضافت المصادر أن هذا الزواج المتوقع أن يكون أسطوريًا يعيد إلى الأذهان ما قاله ابن خال الرئيس السوري رامي مخلوف حول وحدة العائلة أثناء الثورة.

من جانبه قال الدكتور راتب النابلسي الداعية السوري quot;إنه ومع التطاول على قامة علمية كبيرة كالشيخ أسامة الرفاعي، وانتهاك حرمة المساجد، فإنه من الواضح أن هؤلاء لا يمكن ردعهم، حتى من قبل من أرسلهم، والواضح أنها خطة مبيتة، الهدف منها ترويع المواطنين باستهداف رموزهم الكبيرةquot;.

وأضاف في بيان له أنه quot;يجب على من بيده الحل والعقد التنبه الشديد إلى أنه يخشى على بلدنا من الدخول في مرحلة جديدة تنسف كل ما تم طرحه من إيجابيات تخدم الأمة والمجتمعquot;.

واستنكر هذا العمل الإجرامي، ودعا إلى صيانة المساجد وحمايتها من أيدي العابثين الذين لا يعرفون لها ولا لأهلها مكانة أو حرمة أو قدسية.

الى ذلك اكد أهالي محافظة دير الزور ان النظام لا يعاقب المتظاهرين والمحتجين بالقتل فقط، بل تجاوز ذلك إلى حرمان طلاب الثانوية العامة في دير الزور، وفي فروعها كافة من إكمال امتحانهم، وقدموا فقط خمسة مقررات من أصل ثمانية.

وقال موقع quot;كلنا شركاءquot; السوري إنه quot;في الدورة العادية سرّبت بعض المصادر في وزارة التربية أن أوراق امتحانات دير الزور تم تصحيحها في حلب، وهذا جزء من العقاب. وأما الأدهى فهو رسوب 1600 طالب بسبب التشابه في الإجاباتquot;. وأما النكتة، بحسب الموقع، quot;فهي أن ورقتي امتحانات نالتا علامة الصفر بسبب التشابه، ولكن من مدرستين أو مركزين امتحانين مختلفينquot;.

وتحدث الموقع نفسه عن تبييض صفحات رجال أعمال موالين للنظام عبر دخولهم في وساطة للإفراج عن المعتقلين في التظاهرات الأخيرة.

وأكد أن رجل الأعمال محمد حمشو صاحب قناة الدنيا حاول التفاوض مع الشبيحة والأمن الذين حاصروا مسجد الرفاعي في كفر سوسة في دمشق، وتوسط لإطلاق سراح معتقلين ليجريquot;تلميعهquot; شعبيًا لإطلاق حزب جديد.