نابلس: ذكر شهود عيان ان مستوطنين هاجموا الجمعة مجموعة مؤلفة من نحو مائتي شخص كانوا يشاركون في قطف الزيتون في قرية شمال الضفة الغربية. وهاجم المستوطنون المجموعة المؤلفة من مزارعين ومتطوعين فلسطينيين واسرائيليين واجانب التي كانت تقوم بجد الزيتون في يوم تطوعي في قرية جالود جنوب شرق نابلس.

وقال عبد الله قاسم رئيس مجلس قروي جالود إنquot;مجموعة من المستوطنين هاجمتنا وحدثت بعدها اشتباكات بالايدي وتبادل لاطلاق الحجارةquot;. واضاف ان quot;قوة كبيرة من الجيش الاسرائيلي وصلت الى المكان واطلقت قنابل غاز مسيل للدموع واصيب العشرات بحالات اختناقquot;.

وقالت مصادر طبية فلسطينية ان ثلاثة من المصابين نقلوا الى مستشفى رفيديا لتلقي العلاج. من جهته، اكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه quot;جرى تبادل لالقاء الحجارة في تلك المنطقة واستخدم الجنود اساليب مكافحة الشغب ولكن الجيش لم يتسبب بالاصاباتquot;.

وتتضاعف اعتداءات المستوطنين اليهود على مزارعي الزيتون الفلسطينيين في موسع الحصاد الذي بدا هذا الشهر. ويبلغ عدد اشجار الزيتون في الضفة الغربية وقطاع غزة نحو عشرة ملايين شجرة مزروعة على 45% من الاراضي الزراعية. وقال تقرير نشرته منظمة اوكسفام العام الماضي ان قطاع الزيتون يساهم سنويا بمئة مليون دولار كدخل لاشد العائلات الفلسطينية فقرا.