الخرطوم: قالت مصادر قبلية الجمعه ان 75 شخصا قتلوا وجرح المئات في نزاع قبلي بين مجموعتين قبليتين تنتميان لمجموعة المسيرية الرعوية في غرب ولاية جنوب كردفان التي تشهد مواجهات بين القوات الحكومية ومتمردي الحركة الشعبية شمال السودان.

وقال احد زعماء قبيلة المسيرية محمد عمر الانصاري من منطقة نائية بجنوب كردفان quot;توسع نطاق المواجهات بين مجموعة اولاد سرور واولاد هيبان يومي الخميس والجمعة وامتدت من حول بليله، اكبر حقول انتاج النفط في السودان، حتى كرنقو عبد الله، وقتل حتى الان 75 شخصا والجرحى بالمئاتquot;.

واندلعت المواجهات الاربعاء في منطقة قلودة على 7 كيلومترات شمال حقل بليله اثر خلاف حول مورد مياه يستخدم لشرب الابقار. وقال شهود عيان quot;ان المقاتلين من اولاد سرور واولاد هيبان يستخدمون دراجات نارية في التنقل ومهاجمة الطرف الاخر مما وسع نطاق المواجهات كما ارسلت الحكومة اعدادا من الشرطة والجيش للمنطقة للسيطرة على الامورquot;.

وتنتشر قبيلة المسيرية في ولاية جنوب كردفان وتعيش على رعي الابقار وفي موسم الجفاف ينتشرون حتى الى ما وراء حدود السودان مع دولة جنوب السودان التي اعلن عنها في التاسع من تموز/يوليو الماضي. وقبل اسبوعين قتل مهندس صيني يعمل في حقل بليله للنفط بعد ان اختطفه مسلحون ينتمون لمجموعة المسيرية.

وينتشر في المنطقة السلاح منذ ايام الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب من 1983 الى 2005 عندما كان المسيرية يساندون الحكومة المركزية ضد المتمردين الجنوبيين. وتدور في ولاية جنوب كردفان المتاخمة لجنوب السودان مواجهات بين القوات الحكومية السودانية ومتمردين يتبعون للحركة الشعبية شمال السودان منذ حزيران/يونيو الماضي.