نيويورك: تظاهر حوالى 500 شخص بينهم ناشطون من حركة quot;احتلوا وول ستريتquot; السبت في شوارع نيويورك ضد ما وصفوه بـquot;وحشية الشرطةquot;. وجرت التظاهرة في اطار يوم الاحتجاج الوطني quot;لوقف وحشية الشرطةquot;.

وكتب على احدى اللافتات ان الشرطة quot;تدافع عن الـ1%quot; في اشارة الى شعار quot;احتلوا وول ستريتquot; quot;نحن ال99%quot; الموجه ضد تجاوزات عالم المال وتنامي الاختلال في التوازن الاقتصادي العالمي.

وهتف المتظاهرون quot;كم طفلا قتلتم اليوم؟quot; مرددين احد شعارات حرب فيتنام (1964-1975). واعرب احد المتظاهرين عن خيبته امام ضعف عدد المشاركين. وسارت التظاهرة وسط مواكبة قوية من الشرطة منعا لاعاقة حركة السير.

والجمعة، جرى التحقيق مع نحو ثلاثين شخصا في نيويورك من بينهم المفكر كورنل ويست خلال تظاهرة في هارلم شارك فيها اعضاء في quot;احتلوا وول ستريتquot;. وتم الافراج بشكل سريع عن كورنل ويست الاستاذ الجامعي في جامعة برنستون والمدافع عن الحقوق المدنية.

وتجمع المتظاهرون الذين بلغ عددهم بضع مئات للتنديد باحدى الممارسات المثيرة للجدل من جانب الشرطة والقاضية بتوقيف اشخاص وتلمسهم للتحقق من عدم حيازتهم اسلحة.

ودخلت حركة quot;احتلوا وول ستريتquot; التي يخيم ناشطوها قرب وول ستريت في مانهاتن اسبوعها السادس الا انها باتت تواجه عدوا شرسا هو فصل الشتاء. والجمعة، تراجع عدد المتظاهرين بشكل كبير وسط اجواء من البرد القارس.

هذا وأعلن مصدر في الشرطة في وقت سابق اعتقال ثلاثين شخصا الجمعة في نيويورك منهم المفكر كورنل وست خلال تظاهرة في هارلم شارك فيها اعضاء من حركة quot;احتلوا وول ستريتquot;. واوضح متحدث باسم الشرطة ان المتظاهرين قد اعتقلوا لانهم quot;كانوا يقفلونquot; مدخل مركز الشرطة في هارلم. ووجهت اليهم تهمة الاساءة الى الامن العام، كما اضاف.

وقد احتشد المتظاهرون بالمئات في هارلم، كما قال اتحاد الحريات المدنية في نيويورك، للتنديد بممارسات الشرطة المثيرة للجدل التي تقضي باعتقال وتفتيش الاشخاص لمعرفة هل يحملون اسلحة ام لا. وسرعان ما اخلي سبيل كورنل وست الاستاذ في جامعة برينستون والمدافع عن الحقوق المدنية، كما يتبين من شريط فيديو لحركة quot;فلنحتل وول ستريتquot;.

وتنظم quot;احتلوا وول ستريتquot; او تقدم يوميا دعمها لتظاهرات صغيرة لها علاقة بهيئات او منظمات نقابية محلية اخرى.

واحتفلت حركة quot;احتلوا وول ستريتquot; النيويوركية الاثنين بمرور شهر على انطلاقتها، مدفوعة بنجاحاتها والتفهم الذي تحظى به منه حتى في البيت الابيض.

وقال مارك براي المتحدث باسم هذه الحركة التي لا يتزعمها احد ولم تعلن اي مطالب والتي تخيم منذ شهر في ساحة وسط حي المال في مانهاتن quot;لقد حققنا كثيرا من النجاحاتquot;. وتنتقد الحركة جشع وول ستريت والسلطة غير المحدودة التي يتمتع بها 1% من السكان الذين تتركز الثروة في ايديهم.