الخرطوم: ادى رئيس حركة التحرير والعدالة المتمردة سابقا بدارفور التجاني السيسي اليمين الدستورية اليوم امام الرئيس السوداني عمر البشير لمنصب رئيس سلطة دارفور وذلك تنفيذا لاتفاق الدوحة لسلام الاقليم.

وقال السيسي للصحافيين عقب ادائه اليمين ان اداء اليمين quot;يعد مرحلة جديدة في تطبيق وثيقة سلام دارفور الموقعة بالدوحة مشيرا الى ان امام الحركة والحكومة quot;مشوارا طويلا يقتضي التعاون بين الجانبين .

وذكر ان الرئيس البشير امره بضرورة اعطاء عودة اللاجئين والنازحين الى ديارهم ومناطقهم الاصلية اولوية كاشفا ان الايام المقبلة ستشهد تشكيل السلطة الاقليمية لدارفور وذلك بعد التشاور مع الحزب الحاكم.

واعلن السيسي عن موافقة الحكومة على تخصيص ملياري دولار سنويا للاعمار فضلا عن استقطاب الدعم الدولي والاقليمي داعيا الحركات التي لاتزال تحمل السلاح quot;للانضمام لاتفاق الدوحة والعمل سويا من اجل اعمار الاقليمquot;.

كانت بعض حركات التمرد الرئيسية في دارفور الذي يشهد صراعا مسلحا منذ عام 2003 وتشريد اكثر من مليوني شخص قد رفضت الانضمام لاتفاق الدوحة بحجه انه quot;لا يلبي تطلعاتها ومطالبهاquot;.

يذكر ان السيسي وصل الخرطوم لبدء تنفيذ اتفاق الدوحة لسلام دارفور الذي ابرمته حركته في الحكومة السودانية في ال19 من يوليو الماضي بوساطة عربية افريقية اشرفت عليها دولة قطر والامم المتحدة