واشنطن: تبنى مجلس النواب الاميركي مساء الاثنين مشروع قانون يمنع شركات الطيران الاميركية من دفع رسم الكربون الذي يستعد الاتحاد الاوروبي لفرضه اعتبارا من الاول من كانون الثاني/يناير 2012.

وتبنى النواب هذا النص بالاجماع.

ويطلب النص ايضا بان يجري وزير النقل الاميركي والادارات الاميركية المعنية quot;محادثات دولية وان تتخذ جميع الاجراءات الضرورية للتأكد من ان شركات الطيران الاميركية لا تتأثر بتأثير نظام تبادل الحصص المتعلقة بانبعاثات ثاني اوكسيد الكربون التي حددها الاتحاد الاوروبيquot;.

ومؤخرا، اعتبر مقدم مشروع القانون النائب جون ميكا ان quot;هذا الرسم قد يضع حدا للرحلات المباشرة الى اوروبا من مطارات في وسط وغرب الولايات المتحدةquot;.

واعربت شركات الطيران الاميركية وادارة الرئيس باراك اوباما عن اعتراضها على الاجراء الاوروبي.

وسوف يعرض مشروع قانون مجلس النواب على مجلس الشيوخ لدرسه.

ومن شأن نظام تبادل حصص انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون الذي وضعه الاتحاد الاوروبي ان يرغم جميع شركات الطيران التي تهبط او تقلع من الاتحاد الاوروبي ان تعيد شراء ما يوازي 15% من انبعاثاتها الامر الذي سيكلفها 380 مليون يورو (528 مليون دولار).

وسوف تزداد هذه الفاتورة ايضا في العام 2013 حيث ان كوتا انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون المجانية قد انخفضت من 85% الى 82%.

وكان المحامي العام في محكمة العدل الاوروبية في لوكسمبورغ جوليان ككوت اعتبر مطلع تشرين الاول/اكتوبر ان نظام تبادل حصص انبعاثات ثاني اوكسيد الكربون مطابق للقانون الدولي. ومن المنتظر ان يصدر حكم المحكمة قبل مطلع العام المقبل.