سراييفو: اعلن راديو سراييفو عن اكتشاف عصابة جديدة هوايتها سرقة الطائرات الصغيرة بعد ان تخلت عن سرقة سيارات من ماركات معينة كانت ملحوظة حتى الان بين اوساط العسكريين المتقاعدين والعاطلين عن العمل.

وذكر الراديو ان اثنين من العسكريين السابقين قاموا بسرقة طائرة صغيرة نقلوا فيها بعض المسروقات الى مكان امن ثم تركوها في منطقة حدودية بين كرواتيا والبوسنة.
واعتبر ان سرقة الطائرات الصغيرة والرياضية الخاصة ليست سوى quot;هواية وتسليةquot; تخدم بعض الاغراض وليس لها خلفية سياسية او جرمية كبيرة.

وافاد بان ظاهرة سرقة السيارات الالمانية الصنع هي الاكثر شيوعا بين مافيا تهريب وسرقة السيارات في منطقة يوغسلافيا السابقة عموما فيما اوضحت ان عدم الاكتراث لاية عربة او سيارة ليست المانية الصنع يدل على خصوصية quot;مافيا السرقات والتهريبquot; التي تختص بنوع محدد من الاليات والمركبات لغرض المنفعة الشخصية.

وحذر من ان ظهور مافيا جديدة لسرقة الطائرات الصغيرة سيربك السلطات الامنية التي ستضطر لاتخاذ اجراءات مميزة منها ضرورة التعاون الاقليمي بين الدول المجاورة وتحديد المطارات الصغيرة او الساحات التي يمكن للطائرات الصغيرة الهبوط والاقلاع منها.

وذكر ان نوادي الطيران للهواة في البوسنة والهرسك ودول يوغسلافيا السابقة يرتادها مئات الاشخاص الذين يمكنهم الانضمام لمافيا سرقة الطائرات خصوصا العسكريون السابقون من طيارين متقاعدين سيعقد التعامل في مجابهة هذه الظاهرة الخطيرة.

وطالب الراديو باعادة النظر في شروط منح رخص الطيران للهواة وخضوع الحاصلين على الرخص لمواصفات وقيود صارمه للحد من سوء استخدام رخص القيادة.