كابل: أقر جندي أميركي بالاحتفاظ بأجزاء من أجساد قتلى أفغان كـ /تذكار/ من أرض المعارك .. وذلك في معرض نفيه قيادة فرقة عسكرية لقتل مدنيين أفغان لمجرد اللهو والمتعة.

ويعتبر الرقيب كالفين غيبس من كتيبة الهجوم الخامسة بالجيش الأميركي بأفغانستان ، أعلى جندي رتبة يتم اتهامه بتشكيل فرقة قتل لاستهداف مدنيين أفغان على أنهم مسلحين ومن ثم التمثيل بجثثهم.

وفاجأ غيبس المحكمة باعترافه بقطع أصابع مدني أفغاني هو واحد من ثلاثة تواجه المجموعة تهما بقتلهم ، مضيفا ldquo;فقدت الإحساس والقدرة على التفكير حينها .. إنه أمر مقزز وأشعر بالحرجrdquo;.

وكان القضاء العسكري الأميركي قد وجه في وقت سابق من العام اتهامات رسمية لخمسة من جنوده ، وذلك بتهمة قتل مدنيين أفغان عن سبق إصرار وتعمد، وذلك لمجرد المتعة ومن ثم طعن جثثهم بالخناجر أو التمثيل بها بشكل يظهر وكأن القتلى سقطوا جراء مواجهات واشتباكات مسلحة . كما شملت التهم تناول المخدرات خلال أداء الخدمة العسكرية وتصوير ضحايا عمليات القتل.

وواجه 12 جنديا تهما في القضية ، أقر ثلاثة منهم بجريمة القتل والشهادة ضد غيبس، من بينهم الجندي جيرمي مورلوك الذي يقضي حكما بالسجن لمدة 24 عاما في القضية.