لاهاي: رأى المدعي دانيال بلمار ان quot;من السابق لأوانهquot; عقد جلسة امام المحكمة الخاصة بلبنان في غياب عناصر حزب الله المتهين باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري، وذلك في وثيقة نشرها الثلاثاء موقع المحكمة على شبكة الانترنت.

واكد المدعي بلمار quot;من السابق لاوانه البدء بمحاكمة غيابيةquot;. واضاف quot;لم يتح للسلطات اللبنانية الوقت الكافي لتوقيف المتهمين الاربعةquot;.

وقد طلب القضاة من الادعاء ومن مكتب الدفاع ان يقدما لهم ملاحظاتهم الخطية قبل الجلسة المقررة الجمعة ابتداء من الساعة 10:00 (9:00 ت غ)، والمخصصة لاحتمال اجراء محاكمة من دون المتهمين. وسيقرر القضاة في وقت لاحق ما اذا كان من الممكن بدء اجراء من هذا النوع.

من جهة اخرى اعتبر مكتب المدعي انه quot;لم يبذل الجهد الكافي لاجراء التوقيفات، إما لأن السلطات اللبنانية لم تكن قادرة على ذلك وإما لأنه لم يكن لديها الرغبة في القيام بهquot;. وكان رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري اغتيل مع 22 شخصا اخر في اعتداء استخدمت فيه شاحنة صغيرة مفخخة في 14 شباط/فبراير 2005. وبين القتلى منفذ الاعتداء الانتحاري.

وصدرت في حق اربعة من عناصر حزب الله متهمين بالتورط في الاعتداء مذكرات توقيف من المحكمة الخاصة بلبنان وسلمت في 30 حزيران/يونيو الى السلطات اللبنانية، كما صدرت في حقهم بطاقات حمراء من الانتربول.

واعتبر مكتب الدفاع من جهته ان مذكرات التوقيف قد سلمت quot;من دون ان تتاح للمتهمين امكانية الاستفادة من الاحكام الجديدة في قانون العقوبات الدولي بالمثول بحرية امام المحكمة سواء عبر الفيديو او عبر محامquot;. والمحكمة الدولية التي فتحت ابوابها في الاول من اذار/مارس 2009، هي اول محكمة دولية تتيح اجراء محاكمة في غياب المتهم، على ان يتمثل بمحام.