ليون: اعلنت الشرطة الدولية (انتربول) الاربعاء انها اصدرت نشرات حمراء بشان افراد مطلوبين لعلاقتهم باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، وذلك بناء على طلب المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة النظر في عملية الاغتيال.

وقالت الشرطة الدولية في بيان ان quot;النشرات الحمراء عممت على البلدان الاعضاء ال188 جميعا وتضمنت معلومات اساسية تتيح تحديد هوية الاشخاص المطلوبين، كالصور وبصمات الاصابعquot;.

واضافت انه قبل اصدار النشرات الحمراء، quot;كانت المعلومات الخاصة بهؤلاء الافراد قد ادرجت في قواعد بيانات الانتربول العالمية يوم الجمعة 8 تموز/يوليو، اثر اصدار المحكمة الخاصة بلبنان مذكرة توقيف دولية بشانهمquot;.

وكان مسؤول امني لبناني اعلن الاحد الفائت ان لبنان تلقى تعميما بquot;نشرة حمراءquot; صادرة عن الانتربول في حق المتهمين الاربعة في اغتيال رفيق الحريري الذين صدرت في حقهم مذكرات توقيف عن المحكمة الخاصة بلبنان.

وقال المسؤول الامني ان نشرة الانتربول تشير الى ان المطلوبين الاربعة متهمون quot;بتنفيذ عمل ارهابيquot; وquot;قتل رفيق الحريري و21 شخصا آخرين عن طريق استخدام المتفجراتquot;.

وفي اليوم نفسه، اكدت المحكمة الخاصة بلبنان لفرانس برس ان الشرطة الدولية عممت مذكرات التوقيف الصادرة عن المحكمة في حق المتهمين في اغتيال الحريري، على كل الدول الاعضاء في الانتربول.

وسلمت المحكمة الدولية المكلفة النظر في جريمة اغتيال الحريري في 30 حزيران/يونيو السلطات اللبنانية مذكرات توقيف في حق اربعة متهمين مرفقة بالقرار الاتهامي في quot;مغلفات مقفلةquot;، لكن السلطات اللبنانية اكدت الاسماء المشمولة بمذكرات التوقيف بعد تسربها الى وسائل الاعلام.

والمتهمون الاربعة هم: قائد العمليات الخارجية في حزب الله مصطفى بدر الدين وسليم العياش واسد صبرا وحسن عنيسي المنتمون ايضا الى حزب الله.