سيدني: أفادت عدة صحف استرالية الجمعة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيعلن الاسبوع المقبل تعزيزا للتواجد العسكري في استراليا ما يدل على القلق المتزايد ازاء تصاعد قوة الصين العسكرية في المنطقة. وافادت صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد ان اوباما سيصل الاربعاء الى كانبيرا العاصمة الفدرالية للبلاد ثم سيتوجه الى داروين (شمال) حيث سيعلن عن اقامة قاعدة اميركية قرب هذه المدينة.

وردا على اسئلة وكالة فرانس برس رفض الناطق باسم البنتاغون جورج ليتل التعليق على هذه المعلومات. وقال ان quot;استراليا صديق وحليف لاميركا وسنواصل العمل معا لتعزيز علاقاتنا العسكريةquot;. كما ان مسؤولي الحكومة الاسترالية امتنعوا عن الادلاء باي تعليق.

ولا تملك الولايات المتحدة في الوقت الراهن الا تواجد محدود في استراليا. واشارت صحيفة quot;ذي اوستراليانquot; الى المعلومات نفسها لكنها اوضحت انه يجري درس وضع مدن اخرى لاقامة القاعدة بينها بيرث (غرب).

واذا كان المكان الذي تم اختياره هو داروين فان الجنود الاميركيين سينتشرون في قاعدة روبرتسون باراكس قرب داروين التي تستضيف اساسا 4500 جندي استرالي كما اضافت الصحيفة. وسيتم توسيعها لكن لم تكشف اي تفاصيل حول حجم القوات الاميركية التي سترسل اليها.

وفي منطقة المحيط الهادىء تملك الولايات المتحدة قواعد خصوصا في اوكيناوا باليابان وجزيرة غوام. وعزت الصحافة ومحللون هذا المشروع الى تزايد قوة الصين في منطقة آسيا-المحيط الهادىء. وتقوم بكين بتعزيز قدراتها ونفقاتها العسكرية.