دمشق: قلب الناشطون السوريون مسيرة تأييد في حماه حاول الأمن السوري تنظيمها إلى مسيرة معارضة دعوا خلالها إلى إسقاط النظام تم خلالها إطلاق نار كثيف على المتظاهرين من قبل قوات الأمن.

وخرجت تظاهرات حاشدة مناهضة للنظام في عدد من المدن السورية حيث قتل 11 مدنيا برصاص قوات الامن تزامناً مع دعوة أطلقها نظام دمشق لعقد قمة عربية طارئة لمعالجة الازمة السورية وquot;تداعياتها السلبيةquot; على الوضع العربي، غداة قرار عربي قضى بتعليق مشاركتها في اجتماعات الجامعة العربية.

ويأتي ذلك فيما شهدت عدة مدن سورية تجمعات لمئات الاف السوريين الذين خرجوا للتنديد بقرار الجامعة العربية معربين عن تاييدهم للرئيس السوري بشار الاسد، فيما رحب المجلس الوطني المعارض بقرار الجامعة معتبرا انه quot;خطوة في الطريق الصحيحquot;.

وليل الاحد الاثنين quot;فجر مسلحون يعتقد انهم جنود منشقون عبوة ناسفة بدورية امنية في حي الصناعة في دير الزور ما ادى الى مقتل ثلاثة عناصر امنquot;، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

كما اكد المرصد quot;مقتل اثنين من عناصر الامن وجرح اخر اثر هجوم نفذه مسلحون يعتقد انهم منشقون على دورية امنية في سوق مدينة القصير (ريف حمص)quot;، مشيرا الى quot;انباء مؤكدة عن فرار خمسة جنود من احد المراكز العسكرية في القصيرquot;.

وفي محافظة حماة (وسط) افاد المرصد نقلا عن ناشطيه عن quot;اطلاق رصاص كثيف من رشاشات من عيار 500 ملم في قرية قسطون بسهل الغابquot;. كما اعلن المرصد ان quot;21 شخصا اصيبوا بجروح بعضهم بحالة حرجة اثر اطلاق الرصاص من قبل قوات الامن على متظاهرين في قرية كفرشمس في محافظة درعا (جنوب) لتفريقهمquot;.

وفي دمشق quot;فرقت قوات الامن تظاهرة خرجت مساء الاحد في حي برزة واعتقلت خمسة اشخاصquot;، بحسب المصدر نفسه.

وفي الرقة (شمال) quot;دارات اشتباكات بالاسلحة البيضاء بين الاجهزة الامنية السورية ومتظاهرين قرب مسجد علي بن ابي طالب اسفرت عن جرح ثلاثة متظاهرين وعنصري امن واعتقال أكثر من عشرة متظاهرينquot;.