طرابلس: اعلن وزير العدل وحقوق الانسان في المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا محمد العلاقي الاحد ان السلطات الليبية تريد محاكمة سيف الاسلام القذافي الذي اعتقل ليل الجمعة السبت، والمشتبه في ارتكابه جرائم ضد الانسانية، في ليبيا.
وصرح محمد العلاقي لفرانس برس quot;نحن نرغب ان تكون محاكمة سيف الاسلام في ليبيا لان القضاء الليبي هو الاصيل والقضاء الدولي هو الاستثناءquot;.

واكد على quot;توفير الضمانات الكافية لضمان محاكمة عادلة خاصة بعد سن قانون من قبل المجلس الانتقالي الاسبوع الماضي يضمن استقلال السلطة القضائية عن السلطة التنفيذيةquot;.
وقد اعتقل سيف الاسلام (39 عاما) الذي طالما اعتبر وريث والده، ليل الجمعة السبت في جنوب ليبيا.

وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية في 27 حزيران/يونيو مذكرة توقيف دولية بحق سيف الاسلام القذافي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية كما اتهمته بلعب quot;دور اساسي في تنفيذ الخطةquot; التي اعدها والده quot;لقمعquot; الانتفاضة الشعبية quot;بكل الوسائلquot;.

كما اكد نائب رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي والمتحدث باسمه عبد الحفيظ غوقة الاحد ان سيف الاسلام القذافي سيحاكم في ليبيا رغم مذكرة التوقيف الصادرة بحقه من قبل المحكمة الجنائية الدولية.
وقال غوقة quot;اتخذ قرار بمحاكمته امام المحاكم الليبية وهذه مسألة سيادة وطنيةquot; مضيفا ان سيف الاسلام يحظى بquot;الحماية اللازمةquot;.

من جانبها اعلنت المحكمة الجنائية الدولية ان السلطات الليبية ملزمة بتسليم سيف الاسلام القذافي الى المحكمة دون استبعاد ان يحاكم في بلاده. واوضح ناطق باسم مدعي المحكمة لويس مورينو اوكامبو ان هذا الاخير سيتوجه الى ليبيا الاسبوع المقبل.

وردا على سؤال فرانس برس حول ما اذا اصرت المحكمة الجنائية الدولية على محاكمة سيف الاسلام القذافي قال الوزير quot;نحن سنتفاهم وفق القانون هناك نصوص قانونية تنظم هذا الامرquot;.
وقد اعلن رئيس الحكومة الانتقالية الليبية عبد الرحيم الكيب مساء السبت ان quot;النظام القضائي الليبي سيتصل بالمحكمة الجنائية الدولية للنظر في المكان الذي سيحاكم فيه سيف الاسلامquot;، مضيفا ان quot;اي تعاون مع المنظمات الدولية مرحب بهquot;.