واشنطن: دانت الولايات المتحدة الثلاثاء اعلان حركة الشباب الاسلامية في الصومال اغلاق برامج انسانية ل16 منظمة غير حكومية ووكالات انسانية تابعة للامم المتحدة في المناطق الصومالية التي تشرف عليها الحركة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية هو مارك تونر في بيان ان quot;الهدف الوحيد للمنظمات الانسانية التي تعمل في الصومال هو انقاذ ارواحquot; معربا عن quot;قلقه الشديدquot;.

وكانت حركة الشباب الاسلامية المتطرفة اعلنت الاثنين اغلاق مكاتب 16 منظمة غير حكومية ووكالة انسانية تابعة للامم المتحدة لاتهامها بالقيام بquot;نشاطات غير قانونيةquot; في المناطق الصومالية الواقعة تحت سيطرتها وسط تفاقم خطر مجاعة اوقعت حتى الان عشرات الاف القتلى.

وقالت الحركة انها quot;قررت ابطال مفعول اذوناتquot; هذه المنظمات التي تتهمها في بيان بجمع معلومات لاغراض quot;غير شريفةquot; وممارسة الفساد ومخالفة تعاليم الاسلام.

واضاف تونر ان هذا القرار quot;يهدد ايضا حياة اربعة ملايين شخص في الصومال هم بحاجة لمساعدة عاجلة وكذلك يهدد حياة 250 الف شخص يعانون من الجوعquot;.

واوضح quot;ننضم الى الاسرة الدولية ونطلب من جميع الاطراف احترام المبادىء الانسانية الدولية وتأمين فورا لجميع هذه المنظمات ممرا كاملا وحرا للوصول الى جميع الذين هم بحاجة لمساعدة عاجلة في الصومالquot;.