مسلحون من أنصار المعارضة في تعز

دعا نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى وقف إطلاق النار في مدينة تعز وسحب الجيش من المدينة.


صنعاء: طلب نائب رئيس الجمهورية اليمني عبد ربه منصور هادي السبت وقف النار في مدينة تعز التي تشهد منذ ليل الاربعاء اعمال عنف كما طلب تشكيل لجنة مشتركة لسحب الجيش من المدينة quot;فوراquot;.
وافادت وكالة الانباء اليمنية ان هادي الذي يمسك بالسلطات التنفيذية بموجب اتفاق انتقال السلطة في اليمن، quot;وجه محافظ محافظة تعز واحزاب اللقاء المشترك (المعارضة) بسرعة وقف اطلاق النار في مدينة تعزquot;.

كما وجه بquot;تشكيل لجنة لسحب القوات العسكرية وقوات المليشيات المسلحة والعمل من اجل استتباب الأمن والاستقرار في مدينة تعز وعلى ان تكون اللجنة مشتركة من الجانبين وتشرف على سحب القوات فورا وعلى الجميع الالتزام بهذاquot;.
وتشهد تعز منذ ليل الاربعاء قصفا من قبل القوات الموالية للرئيس علي عبدالله صالح واشتباكات عنيفة مع مسلحين معارضين تقول السلطات انهم موالون للمعارضة البرلمانية فيما هم يقولون انهم quot;مدافعون عن الثورةquot;.

وبحسب مصادر محلية وشهود عيان، تحاول قوات الجيش السيطرة على وسط المدينة الاكبر في اليمن انطلاقا من المواقع التي تتحصن فيها عند اطراف المدينة وتلقى مقاومة شديدة.
وكان رئيس الحكومة المكلف والقيادي المعارض محمد سالم باسندوة هدد بquot;اعادة النظر في الموقفquot; ما لم يقم نائب الرئيس بالتدخل لوقف القصف على تعز.

لكن المعارضة تطالب خصوصا بشكيل اللجنة العسكرية التي تنص عليها المبادرة الخليجية لانتقال السلطة والتي يفترض ان تقوم برفع المظاهر المسلحة من اليمن.
وبحسب الالية التنفيذية للمبادرة، كان يفترض ان تشكل هذه اللجنة بعد خمسة ايام من التوقيع على الاتفاق في الرياض في 23 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال المتحدث باسم احزاب اللقاء المشترك (المعارضة البرلمانية) لوكالة فرانس برس مساء الجمعة ان quot;عدم تشكيل اللجنة العسكرية سيؤثر على تشكيل حكومة الوفاقquot; التي كان يفترض ان تعلن اليوم السبت او غدا الاحد.

فيما افادت مصادر طبية وشهود ان خمسة اشخاص بينهم ثلاثة مدنيين قتلوا السبت في قصف القوات الحكومية اليمنية لمدينة تعز، ثاني مدينة في البلاد، واشتباكات.
وقالت المصادر نفسها ان ثلاثة افراد من عائلة واحدة قتلوا في القصف الذي نسب الى قوات الرئيس اليمني علي عبد الله صالح فيما قتل مسلحان في اشتباكات مع القوات الموالية للرئيس.