القاهرة: يعقد الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي غدا الاحد اول اجتماع للجنة تطوير منظومة العمل العربي المشترك.

وقال مصدر مسؤول ان اللجنة عقدت اليوم اجتماعا تنسيقيا بين اعضائها برئاسة وزير خارجية الجزائر الاسبق الاخضر الابراهيمي بمقر الجامعة العربية لاعداد الاوراق الخاصة بعملية تطوير الجامعة العربية.

واضاف ان اللجنة ستقوم بتقديم المقترحات والتوصيات لتطوير العمل العربي خاصة فيما يتعلق بدور الجامعة والاليات التي تحكم عملها في ضوء التطورات العميقة والتاريخية في الوطن العربي.

وتضم اللجنة المشكلة العديد من الشخصيات السياسية العربية منها سفير مصر السابق لدى واشنطن نبيل فهمي والامين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبدالرحمن العطية ووزير خارجية الاردن الاسبق عبدالاله الخطيب. كما تضم وزير الثقافة اللبناني الاسبق المفكر غسان سلامة واستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية الدكتور عزالدين شكري والكاتب والمفكر المصري والسفير السابق بالجامعة العربية جميل مطر.

من جانب آخر يقوم الامين العام لجامعة الدول العربية الخميس المقبل بأول زيارة له الى العراق تستغرق يومين سيلتقى خلالها كلا من الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي .

وقال مندوب العراق لدى الجامعة العربية السفير الدكتور قيس العزاوي في تصريح له اليوم ان العربي سيجري خلال هذه الزيارة مباحثات رسمية مع المسؤولين العراقيين تتناول تطورات الاوضاع في المنطقة خاصة في ظل ما تشهده بعض الدول العربية من حراك شعبي وفي ضوء الجهود العربية المبذولة لايجاد حل عربي للازمة السورية.

واضاف العزاوي ان الامين العام للجامعة العربية سيطلع ايضا على التحضيرات والاستعدادات التي تم القيام بها لاستضافة القمة العربية المقرر اقامتها في العاصمة العراقية بغداد في مارس المقبل .

وكانت القمة العربية قد تم تأجيلها من مارس 2011 في بغداد الى مارس 2012 جراء تطورات الاحداث التي شهدتها عدد من الدول العربية