عمان: اكد وزير الخارجية الاردني ناصر جودة السبت ضرورة ان تكون قرارات الجامعة العربية، حيث سيبحث وزراء المال العرب في القاهرة السبت في فرض عقوبات اقتصادية على سوريا، quot;منسجمة مع مصالح كل دولةquot;، مشددا على ان للمملكة quot;مصالح معروفة وواردات تأتي برا من خلال سورياquot;.

وقال جودة في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته القبرصية ايراتو كوزاكو ماركوليس quot;نحن مع الاجماع العربي المشترك فيما يتعلق بالملف السوري وكنا جزءا من القرارات التي اتخذتquot;.

واضاف quot;لكنني ذكرت خلال اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في القاهرة امس الاول، بانه يجب دائما ان تؤخذ بعين الاعتبار مصالح بلدنا، لان لنا مصالح معروفة وواردات تأتي برا من خلال سوريا وقضايا أخرى تتعلق بالحدود والمياه علاوة على وجود طلاب اردنيين هناكquot;.

وتابع جودة quot;لذلك نحن مع الاجماع العربي، ولكن سجلت ملاحظة الاردن حول ضرورة ان تكون هذه القرارات منسجمة مع مصالح كل دولةquot;.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اعلن في وقت سابق السبت ان quot;العراق اعلن عن تحفظه على مشروع قرار الجامعة العربية الذي سيناقش اليوم لفرض عقوبات اقتصادية على سورياquot;.

واضاف quot;كما ان لبنان والاردن اعلنا تحفظهما ايضا لوجود علاقات اقتصادية كبيرة مع سوريا التي يوجد فيها عدد كبير من العراقيينquot;.

وكانت الجامعة العربية هددت بفرض عقوبات شديدة على سوريا ما لم توافق على قبول ارسال مراقبين عرب لحماية المدنيين قبل انقضاء مهلة جديدة اعطتها لدمشق وانتهت الجمعة.

ومن المقرر ان يعقد اجتماع لوزراء المالية العرب السبت في القاهرة لبحث مسألة العقوبات التي ستطرح الاحد على اجتماع مماثل لوزراء الخارجية العرب.

وعلق وزراء الخارجية العرب في 16 تشرين الثاني/نوفمبر مشاركة سوريا في اعمال الجامعة احتجاجا على القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد المحتجين والذي اسفر عن مقتل اكثر من 3500 شخص منذ منتصف اذار/مارس وفق اخر تقرير للامم المتحدة.