زيوريخ: اعادت السلطات السويسرية الخميس لتونس طائرة خاصة ظلت محتجزة في اراضيها منذ كانون الثاني/يناير 2011 تعود لصخر الماطري صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، على ما اعلنت سويسرا الجمعة مؤكدة انباء نشرتها وسائل الاعلام التونسية.

والطائرة الخاصة من نوع فالكون 900 عادت الخميس الى تونس، حسبما نقلت صحيفة quot;لوتونquot; اليومية التونسية عن المحامي انريكو مونفريني ممثل مصالح تونس لدى الكنفدرالية السويسرية.

واكدت وزارة الخارجية السويسرية لوكالة فرانس برس quot;لقد صدر قرار بالافراج عن الطائرة التي كانت محتجزة في جنيف (..) يوم 18 تشرين الاول/اكتوبرquot; دون تحديد تاريخ اعادتها لتونس.

واوضحت الوزارة في بيان ان quot;الطائرة هي موضع اجراءات تجميد امرت بها السلطات السويسرية ضد عدد من الاشخاص المقربين من الرئيس المخلوع بن عليquot;.

واضافت الوزارة ان quot;الهدف من هذه الاجراءات يتمثل في تسهيل اعادة الاملاك المشبوهة المصدر لاحقا للشعب التونسي من خلال مساعدة قضائية دوليةquot;.

وكان تم تجميد الطائرة وهي من صنع شركة داسو الفرنسية، منذ وصولها الى مطار كوانتران قرب جنيف لاجراء صيانة عليها.

واوضحت السلطات السويسرية ان quot;اي طائرة تفقد بشكل كبير من قيمتها لمجرد ابقائها لفترة طويلة متوقفة في حظيرة مطارquot;.

واثر طلب من السلطات التونسية quot;خلصت السلطات السويسرية الى ان اعادتها الى تونس الى مطارها المسجلة فيه وتحت رقابة السلطة القضائية التونسية، يتيح الحفاظ بشكل افضل على قيمة الطائرةquot;.

وكانت الطائرة متوقفة في مطار كوانتران لقاء كلفة شهرية بنحو 63 الف يورو، بحسب quot;لوتونquot;.

وقد يوفر بيع الطائرة ما بين 8 و8,5 ملايين دولار، بحسب المصدر ذاته.

وكانت سويسرا قررت في 19 كانون الثاني/يناير على غرار جيرانها الاوروبيين، تجميد ارصدة الرئيس التونسي المخلوع والمقربين منه التي قد يكونون يملكونها في سويسرا.

وفي هذا الاطار جمدت سويسرا منذ بداية 2011 ارصدة تونسية لديها بقيمة 60 مليون فرنك سويسري (حوالي 49 مليون يورو).