باريس:التقى السفير السعوديلدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ ، الوفد النسائي السعودي ، الذي اختتم اليوم زيارته إلى جمهورية فرنسا ضمن برنامج التبادل المعرفي للقيادات النسائية بين فرنسا والمملكة العربية السعودية.
وقال المستشار المشرف التنفيذي على برنامج الزيارة الدكتور ماجد قاروب إن الزيارة حققت الأهداف المرجوة منها على صعيد التواصل الثقافي وتبادل الخبرات المعرفية والحقوقية لأعضاء الوفد.

وأشار إلى أن الوفد أتيحت له زيارة المؤسسات المعنية بالشئون الطبية والاجتماعية والسياسية والتعليم وحقوق المرأة ، إضافة إلى لقائه بممثلين للسلطات التشريعية والقضائية ، معرباً عن شكره للسفارة الفرنسية لدى المملكة على الجهود التي بذلتها في تنسيق هذا البرنامج بما يتفق مع التطورات الاجتماعية والإدارية والقضائية في المملكة.

والتقى أعضاء الوفد ، خلال الزيارة ، عدداً من القضاة والمحامين في مجال الأسرة والطفل وعدد من القضاة المتخصصين في مجال تنظيم القضاء والشؤون الدولية والأوروبية ، إضافة لعدد آخر من المتخصصين في مجال العنف ضد المرأة.
كما اجتمع الوفد مع وزيرة الصحة الفرنسية نورة بيرا ، التي أبدت إعجابها بقرارات العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حول إعطاء المرأة السعودية مساحة أكبر في المشاركة الاجتماعية ، وأعربت عن امتنانها للأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز على جهودها في هذا المجال.

وزار الوفد قسمي طب الأطفال وسرطان الثدي في مركز ماري كيوري الطبي والبحثي ، إضافة لزيارة مستشفى كوشين الذي يعد من أهم المستشفيات ومراكز الأبحاث العالمية والأوروبية في مجال طب الأطفال.

وعقد الوفد جلسة نقاش مع عضو مجلس الشيوخ الفرنسي الرئيسة السابقة لمجلس حقوق المرأة كارمير مان ورئيس جمعية الصداقة السعودية الفرنسية جون كلود غيبال ورئيسة وفد الجمعية لحقوق الإنسان ماري جو زميرمان.



وفي ما يتعلق بالشؤون البلدية ، التقى الوفد بأعضاء المجلس البلدي وعمدة مدينة فوكريسون فيرجيني ميشيل بولسن ، حيث أطلع الوفد على تجربة المرأة في خوض الانتخابات البلدية.
واجتمع أعضاء الوفد النسائي السعودي مع رئيس قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية باتريس باولي ، الذي أشاد بالعلاقات السعودية الفرنسية ، مرحباً بتوجيهات العاهل السعودي لمشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية ومجلس الشورى.
وأقام معهد العالم العربي حفل استقبال للوفد النسائي السعودي أطلع الوفد خلاله على محتويات المعهد ، كما زار المتحف الإسلامي ومتحف اللوفر.

وبحث الوفد مع نائب رئيس جامعة باريس بانتيون السربون - باريس1 البروفسور هيلين رويز ، اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي والأكاديمي مع الجامعات ومراكز التدريب القانوني في المملكة ، وسبل تعزيز وتفعيل تلك الاتفاقيات.
وأجمع المستضيفون على أهمية قرارات العاهل السعودي لمشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية ومجلس الشورى ، وتطوير القضاء ، والتعليم ، معربين عن تقديرهم للمملكة العربية السعودية.

كما أشادوا بالجهود المتميزة للأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز في دعم النشاط الخيري والاجتماعي في المملكة ، مبدين أملهم في استمرار هذه الزيارات التي تجسد صورة حضارية مشرفة لواقع المجتمع السعودي.