لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة ان بريطانيا بلد مسيحي ولا ينبغي ان تخشى من الدفاع عن القيم المسيحية لمواجهة ما وصفه بquot;التدهور الاخلاقيquot; للبلاد.

ففي تصريح نادر لرئيس وزراء بريطاني يتحدث عن الدين قال كاميرون ان مبدأ quot;عش ودع غيرك يعيشquot; كثيرا ما تحول إلى quot;افعل ما يحلو لكquot; في بريطانيا.

وقال ان quot;التسامح اللامباليquot; ازاء السلوك اللاخلاقي ساعد في تغذية ظواهر مثل اعمال الشغب التي شهدتها بريطانيا في اب/اغسطس والتجاوزات من جانب المصارف وارهاب الحركات الاسلامية المتنامية في الداخل.

وقال كاميرون في خطاب ألقاه في مدينة اوكسفورد بجنوب انكلترا بمناسبة مرور 400 عام على صدور طبعة كينغ جيمس للانجيل المقدس quot;نحن بلد مسيحي. ولا ينبغي ان نخشى الجهر بذلكquot;.

وتابع quot;لقد ساعد الكتاب المقدس في اعطاء بريطانيا مجموعة من القيم والاخلاقيات جعلت بريطانيا ما هي اليوم، وهي القيم والاخلاقيات التي يتعين علينا ان نقف الى جانبها وندافع عنها بجدquot;.

واضاف ان quot;خيار الحياد الاخلاقي لا ينبغي ان يكون مطروحاquot;.

ووصف كاميرون نفسه بأنه عضو ملتزم بكنيسة انكلترا وان كان quot;يمارس العبادة في الكنيسة دون فهم كاملquot;، قائلا ان quot;شكوكا تملؤهquot; بشأن قضايا لاهوتية كبرى.

واضاف quot;علينا ان ندافع عن قيمنا ان اردنا مجابهة التدهور الاخلاقي الذي يتبدى شيئا فشيئا في البلاد وقد شهدته بلادنا خلال الاجيال الثلاثة الماضيةquot;.

واضاف quot;الحياد الاخلاقي والتسامح اللامبالي لن ينفع فيما بعدquot; وان quot;عدم الاصداع بالحق فيما يتعلق بالسلوك وبالاخلاق تسبب في الوقوع في مشكلات اجتماعيةquot; في بريطانيا.

وقال كاميرون انه اضافة الى اعمال ويليام شكسبير تعد ترجمة كينغ جيمس للكتاب المقدس باللغة الانكليزية quot;عملا ادبيا متفرداquot;.

واضاف quot;لقد اسهم الكتاب المقدس في تشكيل القيم التي كونت بلادناquot;.

وتابع quot;المسؤولية، والعمل الجاد، والعمل الخيري، واللطف، والتواضع، وبذل الذات، والمحبة والافتخار بالعمل من اجل نفع الجميع دون تمييز واحترام الالتزامات الاجتماعية تجاه بعضنا البعض، تجاه اسرنا ومجتمعاتنا -- هذه هي القيم التي نثمنها، نعم هي قيم مسيحية، ولا ينبغي ان نخشى الاقرار بذلكquot;.

وتابع quot;وهي ايضا قيم نتعلم منها جميعا -- يتعلم منها الجميع من كل دين وممن لا دين لهم. واعتقد انه يتعين ان نهب جميعا للدفاع عنهاquot;.

واضاف ان الذين يقولون ان في ذلك quot;ضيم للاديان الاخرىquot; هم quot;خاطئون تماماquot;.