الفاتيكان: أعلن الفاتيكان الاثنين أن البابا بنديكتوس السادس عشر لن يلقي بعد اليوم خطابات أمام السفراء لمناسبة تقديم أوراق اعتمادهم، معللاً ذلك بالرغبة في تبسيط المعاملات الدبلوماسية.

وكان البابا، البالغ من العمر 84 عامًا، ألقى خلال استقباله 11 سفيرًا جديدًا الخميس الماضي خطابًا موحدًا أمام هؤلاء جميعًا خلافًا للعادة السائدة. كما إن السفراء لم يلقوا أمام البابا خطابات منفردة.

وأكد المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي ردًا على أسئلة الصحافيين حصول تغيير للعادة السائدة خلال السنوات الخمسين الماضية.

وقال الأب لومباردي quot;في بلدان عدة من العالم، لم تعد عادة إلقاء خطاب لمناسبة تقديم أوراق اعتماد قائمة، إذًا فالأمر كان من خصوصيات الكرسي الرسولي (الفاتيكان) خلال السنوات الأخيرةquot;.

وخلال حبرية البابا الراحل بولس السادس، تحول تبادل الخطابات المكتوبة، التي كانت تنشر من دون أن تتلى، إلى أمر اعتيادي. وفي تلك الفترة، كان عدد السفراء المعتمدين لدى الفاتيكان 90 سفيرًا، في حين أصبحوا اليوم 180 بحسب الأب لومباردي.

واضاف quot;المهم ان يقدم السفير الجديد اوراق اعتماده للبابا، ويحظى بفرصة لقائه شخصيًا. من الآن فصاعدًا بات هذا الأمر من العادات السائدة مجددًا لأسباب تتعلق بالتبسيط والتوحيد مع المعاملات الدبلوماسية السائدةquot;.

وأشار المتحدث باسم الفاتيكان إلى أن لقاء شخصيًا مع السفراء المقيمين يمكن quot;بطبيعة الحال أن يكون أكثر أهميةquot; لكونهم يلتقون البابا خلال جلسة خاصة لدى تقديم أوراق اعتمادهم بحسب الأعراف السائدة في الفاتيكان.