عمان: افرجت محكمة امن الدولة الاردنية الثلاثاء عن 21 موقوفا من التيار السلفي الجهادي كانوا يحاكمون بتهم بينها quot;القيام باعمال ارهابيةquot; بعد اعمال عنف رافقت تظاهرة نظموها في نيسان/ابريل الماضي وادت الى جرح العشرات من رجال الامن.

وقال مصدر قضائي اردني لوكالة فرانس برس ان quot;المحكمة افرجت اليوم (الثلاثاء) عن 21 سلفيا من الموقوفين على ذمة قضية احداث الزرقاء بكفالات عدليةquot;.

واضاف انه quot;بهذا اصبح عدد المفرج عنهم مقابل كفالة عدلية في هذه القضية 80 من اصل 105 موقوفينquot;.

وكانت المحكمة افرجت على ثلاث دفعات خلال الاشهر الماضية عن 59 موقوفا من هذا التيار بكفالات.

وبدأت المحكمة في آب/اغسطس الماضي محاكمة 150 سلفيا جهاديا في قضية احداث العنف التي رافقت تظاهرة نظموها 15 نيسان/ابريل الماضي في محافظة الزرقاء (23 كلم شمال شرق عمان) وادت الى اصابة 83 من رجال الامن.

ووجهت لهؤلاء وبينهم فارون من وجه العدالة، تهما عدة بينها quot;القيام باعمال ارهابية بالاشتراكquot;.

وكان السلفيون تظاهروا مرارا خلال الاشهر الماضية مطالبين باطلاق سراح محكومين من التيار بينهم منظر التيار السلفي في الشمال عبد الشحادة الطحاوي الموقوف على ذمة قضية الزرقاء.

كما طالبوا باطلاق سراح ابو محمد المقدسي، منظر تيار السلفية الجهادية في الاردن، الذي كان مرشدا روحيا لأبي مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين الذي قتل في غارة اميركية في العراق عام 2006.

واعتقل المقدسي واسمه عصام البرقاوي في ايلول/سبتمبر من العام الماضي بتهم أبرزها تجنيد مقاتلين للقتال الى جانب حركة طالبان في أفغانستان.

كما طالب هؤلاء بالافراج عن محمد الشلبي، الملقب بquot;ابو سيافquot;، الذي سجن بعد ادانته بتهم تتعلق بالارهاب بعد احداث شغب في مدينة معان جنوب المملكة عام 2002.