عمان:قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان في تصريحات صحافية نشرت الاربعاء ان بلاده ستعلن في 15 اذار/مارس المقبل الفائز من بين ثلاثة عروض تكنولوجية مقدمة من روسيا وكندا وعرض ثالث مشترك من فرنسا واليابان من اجل بناء اول محطة نووية لاغراض سلمية وخاصة لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.

وقال طوقان في حوار مع صحيفة quot;الرأيquot; الحكومية انه quot;من المتوقع ان يتم في 15 آذار/مارس القادم الاعلان عن التكنولوجيا الفائزة والتي ستكون بصورة مؤكدة الاكثر اماناquot;.

واضاف quot;تم الاحد الماضي فتح العروض المالية للشركات الثلاث التي تقدمت بعروض لاختيار التكنولوجيا من بينها، وهي: أتوم الروسية، وائتلاف اريفا الفرنسية وميتسوبيشي اليابانية، وشركة +س ن س لافلان+ الكنديةquot;.

وتابع quot;نحن آلان في فترة التحضير ونتوقع في نهاية عام 2012 ان يتم اختيار الموقع واختيار الشريك الاستراتيجيquot;، مشيرا الى ان quot;توقيع العقد النهائي سيكون في النصف الثاني من العام 2013 لنبدأ بعدها عملية بناء المحطة النووية الاولى بالاردنquot;.

ويسعى الاردن الى انشاء اول مفاعل نووي للاغراض السلمية بحلول العام 2019. وقد اقترح موقعا يبعد 47 كلم الى الشمال الشرقي من عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا لبناء هذا المفاعل.

واقر مجلس النواب الاردني عام 2007 قانونا يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للاغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه.

والمملكة التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقديرات المسؤولين.

ويأمل الاردن ان تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.