توماس رياض

أقيمت أمس مراسم تنصيب الأستاذ السويدي توماس رياض، المصري الأب، كعضو في الأكاديمية السويدية التي تمنح جوائز نوبل.


القاهرة: اختارت الأكاديمية السويدية التي تمنح جوائز نوبل مصرياً لعضويتها، وأقيمت أمس مراسم تنصيب توماس رياض، و هو أستاذ سويدي فى العلوم اللغوية من أب مصري، كعضو دائم في الأكاديمية السويدية، وهي المؤسسة الثقافية التي من ضمن مهامها اختيار الفائز بجائزة نوبل في الأدب. تم تنصيب رياض خلال احتفالية مرموقة أقيمت في المقر القديم للبورصة في ستوكهولم، و بحضور الملك كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا.

ولد توماس رياض في ستوكهولم عام 1959، وهو أستاذ في قسم اللغات الاسكندينافية في جامعة ستوكهولم منذ عام 1992. كما عمل في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة وجامعة فيلنيوس في ليتوانيا، وهو حاليا أستاذ زائر بجامعة سان دوني في باريس. كما يعرف توماس رياض أيضا كعازف كمان، حيث درس الموسيقى في الكلية الملكية في لندن وعمل كموسيقي محترف خلال فترة الثمانينيات.

هذا وتعتبر الأكاديمية السويدية بمثابة مؤسسة ثقافية مستقلة، تم تأسيسها عام 1786 من قبل الملك غوستاف الثالث من أجل النهوض باللغة السويدية والأدب السويدي. و منذ عام 1901 تقوم الأكاديمية باتخاذ القرار حيال الفائز بجائزة نوبل في الأدب.

يذكر ان من بين أعضاء الأكاديمية المرموقين الأستاذ ستور ألين، و الذي قام بزيارة لمصر في أكتوبر من العام الحالي للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ و الحائز على جائزة نوبل عام 1988، حيث قام آلين خلال زيارته بإلقاء محاضرتين في القاهرة والإسكندرية حول أدب نجيب محفوظ و الأكاديمية السويدية.