قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون

وصفت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ممارسة العنف ضد النساء من قبل السلطات المصرية بأنه quot;وصمة عارquot;.


واشنطن:دانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين معاملة السلطات المصرية للنساء ووصفتها بانها quot;مروعةquot; وquot;وصمة عارquot; على جبين الدولة عقب صور اظهرت القوات المصرية تنزع ملابس احدى المتظاهرات.
وفي انتقادات قوية على نحو غير معتاد، اتهمت كلينتون السلطات المصرية باساءة معاملة النساء منذ الثورة التي اطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، واذلالهن في الشوارع.

وقال ان quot;الاذلال المنهجي للنساء المصريات يشوه صورة الثورة، وهو وصمة عار على جبين الدولة وجنودها ولا يشكل الطريقة المناسبة لمعاملة شعب عظيمquot;.
واعترف الجيش بان قواته ضربت ناشطة منقبة وجرتها على الطريق وكشفت عن صدرها وبطنها. وتناقلت وسائل الاعلام العالمية والمواقع الالكترونية الصورة ما ادى الى سخط في العالم باسره.

ومن الصور الاخرى التي تداولتها مواقع التواصل الاجتاعي واثارت غضب المحتجين، صورة عناصر الشرطة العسكرية يقفون وهم يحملون الهراوات فوق راس إمرأة مسنة كانت تبكي.
وقالت كلينتون ان quot;الاحداث الاخيرة في مصر كانت مروعة بشكل خاص. فالنساء يتعرضن للضرب والاذلال في نفس الشوارع التي خاطرن فيها بحياتهن من اجل الثورة قبل اشهر قليلة مضتquot;.

ودانت ما وصفته بquot;النمط المقلق للغايةquot; الذي تتبعه السلطات العسكرية، والاحزاب السياسية الرئيسية باستبعاد النساء عن عملية صنع القرار. وقالت quot;وفي الوقت ذاته استهدفت النساء بشكل خاص من قبل قوات الامن والمتطرفينquot;.
واضافت ان quot;المتظاهرات تعرضن للاعتقال ولسوء معاملة مروعة والصحافيات تعرضن لاعتداءات جنسية، والان تتعرض النساء لهجمات، ولنزع ملابسهن وضربهم في الشوارعquot;.

وردا على سؤال من احد الطلبة، قالت كلينتون ان المصريين وليس الاميركيين هم من يجب ان ينزعجوا من الطريقة التي تعامل بها النساء.
وقالت ان ضرب النساء في الشوارع quot;ليس مظهرا حضاريا، وهو عمل اجرامي، ويجب معالجته ومعاملته على هذا الاساسquot;.

وتعرضت السلطات المصرية الاثنين لضغوط دولية من اجل وضع حد للمواجهة مع متظاهرين مناهضين للجيش والتي اوقعت 12 قتيلا ومئات الجرحى خلال اربعة ايام في وسط القاهرة.
ودأبت كلينتون التي خسرت السباق على الرئاسة لتكون اول امرأة ترأس الولايات المتحدة، على الدفاع عن حقوق النساء خلال توليه وزارة الخارجية الاميركية.

وجاء حديثها عن الاحداث في مصر في طار كلمة تحدثت فيها عن جهود صنع السلام في العالم وفائدتها على زيادة مشاركة النساء.
والاثنين وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما امرا تنفيذيا لوضع quot;الخطة الوطنية للنساء والسلام والامنquot; التي قالت كلينتون انها تعزز دور المرأة في صنع السلام في جميع اجهزة الحكومة الاميركية.

وقالت ان quot;النساء هن مؤشر حساس على ما يجري في المجتمع (...) فهن يعلمن متى تضعف المجتمعات ومتى يخشى المواطنون على سلامتهمquot;.
وفي اطار جهود جديدة، ستقوم الولايات المتحدة بمراقبة العنف والتمييز ضد النساء للمساعدة على رصد اية نزاعات مستقبلية، بحسب كلينتون.

كما ستزيد الولايات المتحدة مساعداتها للمنظمات الشعبية التي تعمل على وقف العنف ضد النساء وتزيد من تمكينهن اقتصاديا.
وستخصص اول مجموعة من المنح لدعم مركز لضحايا الاغتصاب في السودان، وتقديم الدعم الاقتصادي والقانوني للنساء في جمهورية افريقيا الوسطى، وتحسين جمع الادلة الطبية لمحاكمة مرتكبي عمليات الاغتصاب في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقالت كلينتون ان quot;الدراسات تشير الى ان امن النساء الجسدي والمستويات العالية للمساواة بين الجنسين تتقاطع مع امن وسلام الدول باكملهاquot;.
واضافت quot;لكن الزعماء السياسيين غالبا ما يتجاهلون خبرة ومعرفة النساء حتى يفوت الاوان لوقف العنف المتصاعدquot;.