الجزائر: أفرجت السلطات الجزائرية مؤقتا عن زعيم ومؤسس تنظيم (الجماعة السلفية للدعوة والقتال) حسان حطاب ووضعته تحت الرقابة القضائية بعد انتهاء فترة احتجازه القانونية.

وقال النائب العام لمجلس قضاء العاصمة الجزائرية بلقاسم زغماتي ان quot;العدالة وضعت حسان حطاب تحت الرقابة القضائية بعد انقضاء المدة القانونية لاقامته في محمية أمنية لمدة تسعة أشهرquot; وفقا للمرسوم الرئاسي المعدل لقانون العقوبات الذي صدر أول مارس الماضي.

وانتمى حسان حطاب الى (الجماعة الاسلامية المسلحة) منذ منتصف التسعينات قبل أن يؤسس عام 1997 (الجماعة السلفية للدعوة والقتال) التي تحولت في نهاية 2007 الى تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي) وسلم حطاب نفسه للسلطات الجزائرية في سبتمبر 2007 بعد أن كان قرر قبل ذلك بعام التوقف عن العمل الارهابي.
ووجه حطاب في ديسمبر 2009 ويناير 2010 نداءين الى رفقائه السابقين في التنظيم المسلح لوقف العمل الارهابي وتسليم أسلحتهم والتوبة والاستفادة من تدابير قانون المصالحة الوطنية.

وفي سياق آخر أكد النائب العام لمجلس قضاء العاصمة الجزائرية تواجد زعيم فرع لتنظيم (الجماعة السلفية للدعوة والقتال) عماري صايفي المدعو عبد الرزاق البارا رهن الحبس المؤقت في سجن (سركاجي) وسط العاصمة الجزائرية.

وقال بلقاسم زغماتي ان quot;المتهم عماري صايفي محل متابعة قضائية في قضايا تتعلق بالارهاب والاختطاف ولا يزال رهن الحبس المؤقت وقيد التحقيقquot; مشيرا الى أن quot;مسألة احضاره الى قاعة محاكمة متهمين متورطين معه في قضايا ذات صلة بالارهاب يعود للسلطة التقديرية لهيئة المحكمةquot;.
وكان صايفي قد أصدر في الثامن من مايو 2009 من السجن مراجعة شرعية بعنوان (براءة واستنكار) أعلن فيها اقتناعه بعدم شرعية الجهاد في الجزائر ونصح عناصر القاعدة في الصحراء التي تقوم باختطاف الأجانب وأبرزهم عبد الحميد أبو زيد القائد الحالي لفرع القاعدة في الصحراء بالتوقف عن الارهاب وخطف الأجانب.