اسطنبول: اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باللعب على مشاعر quot;كراهية المسلم والتركيquot; لغايات انتخابية، وذلك في رد فعل على تبني فرنسا الخميس قانونا يجرم انكار quot;ابادةquot; الارمن.

وقال اردوغان في مؤتمر في اسطنبول ان quot;الرئيس الفرنسي ساركوزي بدأ السعي لمكاسب انتخابية باستخدام مشاعر كراهية المسلم والتركيquot; في فرنسا.

واتهم رئيساردوغان الجمعة فرنسا بارتكاب quot;ابادةquot; في الجزائر في رد فعل على تصويت في الجمعية الوطنية الخميس على مشروع قانون يجرم انكار quot;ابادةquot; الارمن في 1915 في عهد الامبراطورية العثمانية، الامر الذي ترفضه انقرة.

وقال اردوغان خلال مؤتمر quot;تقدر ب 15 بالمئة من سكان الجزائر نسبة الجزائريين الذين تم اغتيالهم من قبل الفرنسيين بداية من 1945. هذه ابادةquot;.

ساركوزي يطالب باحترام القناعات

في غضون ذلك، طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الجمعة من تركيا احترام quot;قناعاتquot; كل طرف وذلك اثر ردود الفعل القوية لانقرة على تبني فرنسا قانونا يجرم انكار quot;ابادةquot; الارمن.

وقال ساركوزي في تصريح صحافي ببراغ حيث يشارك في تشييع جنازة الرئيس التشيكي الاسبق فاتيسلاف هافل quot;احترم قناعات اصدقائنا الاتراك، انه بلد كبير، وحضارة كبيرة، وعليهم احترام قناعاتناquot; في المقابل.

واضاف ساركوزي quot;ان فرنسا لا تعطي دروسا لاحد لكنها لا تعتزم تلقي دروسquot; في المقابل.

واتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الجمعة ساركوزي باللعب على quot;كراهية المسلم والتركيquot; في فرنسا وبانها ارتكبت ابادة في الجزائر.

وقال ساركوزي quot;ان فرنسا تحدد سياستها بشكل سياديquot; معتبرا انه quot;يتعين في كل الظروف الحفاظ على برودة الدم والهدوءquot;.

وتبنت الجمعية الوطنية الخميس مقترحا مشروع قانون يجرم انكار اي ابادة يحرمها القانون الفرنسي وضمنها quot;ابادةquot; الارمن في 1915، ما اثار غضب السلطات التركية التي اعلنت عن اجراءات سياسية ودبلوماسية واستدعت سفيرها في باريس.

وترفض انقره وصف المجازر التي تعرض لها الارمن في عهد الامبراطورية العثمانية بالابادة وتعتبر انها وقعت في سياق الحرب العالمية الاولى وهجوم روسي على شرق تركيا قتل فيه ارمن واتراك ايضا.

فرنسا تدعو تركيا الى ضبط النفس

ودعا وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الجمعة تركيا الى quot;ضبط النفسquot; بعد تصريحات رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان التي وصفها جوبيه بانها quot;مبالغ فيهاquot;.

واضاف quot;هناك الكثير من الاسباب للابقاء على علاقات الثقة وحتى الصداقة اجرؤ على قول ذلك، بين فرنسا وتركيا(..) وبالتالي ادعو الى الهدوء وضبط النفسquot;.

وتابع quot;دعوت السلطات التركية الى عدم المبالغة في الرد على تصويت البرلمان وارى انها تصريحات مبالغ فيهاquot;..

وصرح جوبيه quot;اعتقد ان هذه المبادرة ليست مناسبة لكن البرلمان قام بالتصويتquot;.