القاهرة: أعلنت جماعة الأخوان المسلمين الأربعاء أنها قررت تشكيل لجان من أعضائها لحماية الكنائس خلال رأس السنة الميلادية وعيد الميلاد، الذي يحتفل به أقباط مصر في السابع من كانون الثاني/يناير المقبل، وذلك في بيان تهنئة بهذه المناسبة المسيحية.

وقالت الجماعة في البيان quot;يسعدنا أن نتقدم إلى إخواننا المسيحيين، بل إلى المسلمين أيضًا، بأسمى التهاني بمناسبة مولد السيد المسيح - عليه السلام - نبي الرحمة والأخلاق السامية والمثالية الراقيةquot;.

واضافت quot;إننا في هذه المناسبة الجليلة ندعو المجلس الأعلى للقوات المسلحة وجهاز الشرطة إلى حماية الكنائس .. إضافة إلى قرارنا بتشكيل لجان شعبية من الإخوان المسلمين للمشاركة في هذه الحمايةquot;.

وقتل اكثر من 20 شخصًا ليلة رأس السنة الماضية في تفجير استهدف كنيسة القديسين في الاسكندرية اثناء خروج المصلين منها بعد حضور قداس راس السنة.

وفي كانون الثاني/يناير 2010 قتل ستة أقباط بالرصاص لدى خروجهم بعد حضور قداس الميلاد من كنيستين في نجع حمادي في صعيد مصر (700 كلم جنوب القاهرة).

ويشعر المسيحيون، الذين يشكلون نحو 10% من عدد سكان مصر، بالقلق من تصاعد نفوذ التيار الإسلامي في مصر بعد ثورة 25 يناير، وتعرّضهم لهجمات طائفية عدة.

وتصدر حزب الحرية والعدالة، الجناح السياسي لجماعة الاخوان، نتائج المرحلتين الأوليتين من اول انتخابات تشريعية منذ سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط/فبراير الماضي. كما احتل حزب النور السلفي المركز الثاني في هذه الانتخابات.