نيودلهي: عقد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ محادثات مكثفة مع نظيره الياباني يوشيهيكو نودا اليوم تناولت عددا من القضايا السياسية والأمنية والتكنولوجية.

وأعرب سينغ في بيان رسمي عن رضاه عن الأجواء التي جرت خلالها المحادثات قائلا quot; عقدت مع السيد نودا نقاشات مثمرة تناولت عددا كبيرا من القضايا بهدف زيادة توسيع وتقوية الشراكة الاستراتيجية الهندية اليابانية وقد تعدت شراكتنا الاطار التقليدي لتأخذ أبعادا اقتصادية أكثر أهمية لتشمل التعاون في المجالات السياسية والأمنية والتكنولوجيا الحديثةquot;.

وأضاف ان quot;مجال تعاوننا في القضايا الاقليمية والدولية والتهديدات الأمنية غير التقليدية مثل القرصنة والأمن البحري قد تعززت بشكل كبيرquot;.

ويقوم رئيس الوزراء الياباني بزيارة رسمية لنيودلهي تستغرق ثلاثة أيام يحضر خلالها القمة السنوية الهندية اليابانية والتي أصبحت احدى أهم الفعاليات على الأجندة الدبلوماسية لكلا البلدين.

وشدد سينغ في البيان على رغبة بلاده quot;في زيادة الاستثمارات اليابانية ونقل المزيد من التكنولوجيا الى الهندquot; حيث تشير البيانات الى أنه رغم وجود أكثر من 700 شركة يابانية تعمل في الهند الا أن حجم الاستثمار الياباني المباشر في الهند لا يمثل سوى أكثر من واحد في المائة فقط من اجمالي تدفقات الاستثمارات اليابانية المباشرة في الخارج.